10-مايو-2022
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس (سبوتنيك)

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس (سبوتنيك)

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت الإدارة الأمريكية، دعمها "القوي" للجهود المشتركة للآلية الثلاثية المكونة من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس"، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية للتنمية "إيغاد"، والتي ترمي لتيسير عملية سياسية تؤدي لاستعادة المسار الانتقالي للديمقراطية في السودان، تحت قيادة مدنية.

ورحب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، الاتصالات و"التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن"، وفقًا لتعميم صحفي رسمي اطلع عليه "الترا سودان".

نيد برايس: نواصل تشجيع جميع الأطراف المدنية والعسكرية السودانية على الاستفادة من هذه العملية لتحقيق تقدم ديمقراطي واستقرار وطني

وأوضح برايس أنهم مقتنعون بأن العملية التي تيسرها الآلية الثلاثية، هي الأكثر شمولًا لتحقيق اتفاق عاجل بشأن إطار انتقالي بقيادة مدنية، وقال: "نواصل تشجيع جميع الأطراف المدنية والعسكرية السودانية على الاستفادة من هذه العملية لتحقيق تقدم ديمقراطي واستقرار وطني"، بحسب تعبيره.

وأشار التعميم للمكالمات الهاتفية التي أجرتها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية مولي فاي "مع قادة مدنيين وعسكريين سودانيين"، وترحيبها بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في الأسابيع القليلة الماضية.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قد تعهَّد لـ"فاي" بحسب بيان لمجلس السيادة، باستكمال المرحلة الانتقالية وصولًا لمرحلة التحول الديمقراطي، وجدّد الالتزام بدعم جهود الآلية الثلاثية، بجانب الجهود الأخرى المبذولة من قبل السودانيين لتحقيق التوافق الوطني، وفقًا لتعبيره.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح برايس أن مساعدة وزير الخارجية ضغطت من أجل التنفيذ الكامل لإجراءات بناء الثقة الموعودة من قبل الجيش السوداني بما في ذلك رفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين المتبقين.

وأضاف: "شدّدت [فاي] على ضرورة مشاركة جميع أصحاب المصلحة بشكل بناء في العملية الميسرة"، بجانب ضرورة إحراز تقدم سريع بشأن إطار عمل إنتقالي بقيادة مدنية.

وأشارت فاي بحسب وزارة الخارجية الأمريكية، لضرورة قيام الجيش بنقل السلطة إلى حكومة مدنية يتم تشكيلها بموجب هذا الإطار، وذلك لتمكين استئناف الدعم المالي الدولي والمساعدات الإنمائية، والتي تم تجميدها عقب استيلاء المكوِّن العسكري على السلطة في تشرين الأول/أكتوبر 2021.

يذكر أن الآلية الثلاثية كانت قد أعلنت في مؤتمر صحفي أواخر الشهر الماضي، انطلاق الحوار السوداني - السوداني الذي تيسره الآلية في الفترة ما بين العاشر وحتى السابع عشر من أيار/مايو الجاري، ولكن تم تأجيله لمزيد من المشاورات بحسب تصريحات صحفية للناطق باسم بعثة يونيتامس في السودان.