03-أبريل-2024
القمح

حدد مجمع الفقه الإسلامي السوداني، قيمة زكاة الفطر للعام 2024، الموافق 1445 هجري، بثلاثة آلاف جنيه سوداني عن الشخص.

مجمع الفقه الإسلامي السوداني: يجوز تعجيل زكاة الفطر من نصف رمضان، والأفضل إخراجها قبل صلاة العيد

وقال المجمع في بيان له اطلع عليه "الترا سودان"، إن زكاة الفطر فريضة على كل مسلم وجد قوت يومه وزاد عنه. وفرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى صلاة العيد. والصاع النبوي هو أربعة أمداد متوسطة لا مقبوضة ولا ممدودة من قمح أو سميد، وهو ما يساوي لترين وستة أعشار للتر، بما يساوي وزنًا (2.5) كيلوغرام. ويجيز علماء المسلمين إخراج زكاة الفطر نقدًا لمصلحة الفقير وتسهيلًا على المخرج.

وقال مجمع الفقه الإسلامي السوداني إنه يجوز تعجيل زكاة الفطر من نصف رمضان، والأفضل إخراجها قبل صلاة العيد. وأوضح أنها تعطى للفقراء والمساكين من المسلمين، وتسقط الزكاة عمن لم يجد قدرة.

مجمع الفقه الإسلامي السوداني
مباني مجمع الفقه الإسلامي السوداني في العاصمة الخرطوم

ولفت المجمع إلى أن من كان خارج السودان فإن الزكاة تجب عليه بمقدار ما وجبت في بلده الذي يقيم فيه، ويجوز له أن يحول قيمتها للفقراء والمساكين بالسودان.

موعد عيد الفطر

وحددت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، العاشر من شهر نيسان/أبريل الجاري، موعدًا لعيد الفطر المبارك في السودان، وذلك وفق القياسات الفلكية.

وقالت الجمعية السودانية لعلوم الفلك إن الاقتران المقبل للقمر سوف يحدث في حوالي  الساعة (08:21) مساء يوم الإثنين الموافق  8 نيسان/أبريل 2024.  والاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الأرض و يبدأ دورته الجديدة ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد.

وأوضحت الجمعية السودانية لعلوم الفلك، أنه حسب المعايير المختلفة في البلاد العربية لتحديد بداية الأشهر الهجرية، يكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الأربعاء الموافق 10 نيسان/أبريل 2024. وتقول الجمعية إنه وفقًا للقياسات الفلكية فإن القمر سيغيب قبل مغيب شمس يوم الإثنين الثامن من نيسان/أبريل.

يذكر أن الباحث الفلكي الدكتور أنور أحمد عثمان، كان قد أكد أنه لا جدال في موعد عيد الفطر المبارك هذا العام، حيث سيكون يوم الأربعاء الموافق  10 نيسان/أبريل أول أيام العيد وبداية شهر شوال، دون حاجة لتحري الرؤية أبدًا.

وأوضح أن السبب في تحديد يوم الأربعاء بقطعية، يعود إلى أن الأرض ستمر بكسوف كلي للشمس، يوم الإثنين الموافق 8 نيسان/أبريل المقبل، حيث سيحجب القمر قرص الشمس بالكامل وتنكسف الشمس. وإذا حدث كسوف للشمس، فإن القمر سيكون في طور المحاق، وبالتالي نهاية أي شهر هجري ينتهي بكسوف، تكون بداية مولد هلال جديد لشهر جديد في اليوم التالي.

خارطة مسار كسوف الإثنين 8 نيسان/أبريل
خارطة مسار كسوف الإثنين 8 نيسان/أبريل 2024 (الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء)

وأشار الباحث إلى أنه سيتم رؤية هلال الشهر الجديد بعد مغيب شمس الثلاثاء، الموافق التاسع من نيسان/أبريل، حيث سيكون عمر القمر حوالي (20) ساعة، وبالتالي سيكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر. وأوضح أن الكسوف سيكون كليًا تامًا، ولكن بدايته ونهايته ستكون جزئية لمدة ست ساعات تقريبًا، والكلي خمس دقائق تقريبًا، محذرًا من خطورة النظر إليه بالعين المجردة.

وأشار إلى أن معظم الدول العربية والإفريقية لن ترى الكسوف، لأن وقته سيكون ليلًا، بينما ستظهر رؤية واضحة في أمريكا وبعض دول أوروبا والمكسيك والمحيط الأطلسي. لافتًا إلى أن موعد وقوع الكسوف على الأرض هو الأمر المهم، وليس الموقع، موضحًا أن عدد أيام الصيام سيبقى (30) يومًا، وفي بعض الدول قد يكون (29) يومًا.