08-أغسطس-2024
طفل سوء تغذية مكجر وسط دارفور

طفل مصاب بسوء التغذية الحاد في مكجر بولاية وسط دارفور (فيسبوك)

قال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، إن عدد حالات سوء التغذية بمحلية مكجر في ولاية وسط دارفور تجاوز (450) حالة سوء تغذية حاد. وأفاد رجال في تصريح صحفي بأن حالات سوء التغذية شملت الأطفال والنساء الحوامل والأمهات والعجزة والمسنين.

وفاة خمسة أطفال في يوم واحد جراء " المجاعة وانعدام الأمن الغذائي"

وقال آدم رجال إن خمسة أطفال توفوا في مكجر يوم أمس الثلاثاء 6 آب/أغسطس 2024 جراء المجاعة وانعدام الأمن الغذائي. وأشار إلى أن المساعدات توقفت عن الوصول إلى المعسكرات منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني، وأن المساعدات التي تصل شحيحة للغاية ولا تكفي الحاجة الكبيرة عند الناس.

ولفت الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين إلى فشل الإنتاج في الموسم الزراعي الماضي، مما ساهم في مفاقمة الوضع التغذوي بوسط دارفور، بجانب "النزوح وتعطيل الإمدادات الغذائية للمنظمات الاغاثية والخدمات الصحية"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "لا يزال سوء التغذية الحاد يشكل تحديًا صحيًا حاسمًا يتطلب بذل مزيد من الجهود من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لوقف الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع، وبناء إستراتيجيات فعالة وتدابير وقائية ضرورية للحد من حدوث تفشي المجاعة وسوء التغذية وإنقاذ أرواح السكان والنازحين المتضررين من الحرب".

وشدد رجال على زيادة التمويل والموارد لضمان تخصيص موارد كافية لبرنامج سوء التغذية والاستجابة الطارئة، لا سيما في المناطق عالية الخطورة.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي كان قد أعلن عن وجود مجاعة في معسكر زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور. ويشهد إقليم دارفور أوضاعًا إنسانية بالغة التعقيد جراء الحرب التي تقترب من إكمال عام ونصف العام منذ اندلاعها في نيسان/أبريل 2023.