13-سبتمبر-2024
طفلة تأخذ لقاح الكوليرا في القضارف شرقي السودان

لقاح الكوليرا/أرشيفية

قام مركز عمليات الطوارئ الاتحادي، أمس الخميس،  باستعراض تقارير الإدارات المختلفة بوزارة الصحة والمتعلقة بوباء الكوليرا، الذي انتشر في السودان بالتزامن مع الخريف هذا العام. 

أفاد التقرير بتسجيل (194) إصابة جديدة يوم الأمس

وأفاد التقرير بتسجيل (194) إصابة جديدة يوم الأمس وحالتي وفاة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في الولايات المتضررة والتي بلغت ثماني ولايات إلى (7296) إصابة فيما بلغ عدد الوفيات (252) حالة وفاة.

وبحسب تقرير الخريف تأثرت ولاية واحدة يوم الأمس بالأمطار، وهي ولاية النيل الأبيض، وطال الضرر ثلاث محليات في الولاية، فيما أشار التقرير إلى أن معظم الأضرار لحقت بالولاية الشمالية، وذلك من حيث المنازل والمراحيض المدمرة، وحالات الإصابات والوفيات وسط المواطنين، وأفاد بتنفيذ جملة من التدخلات في هذا الصدد.

وفي سياق متصل، ذكر تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، تنفيذ عدة أنشطة لمكافحة الكوليرا في المحاور المختلفة في عدد من الولايات المتأثرة، فيما أفاد تقرير تعزيز الصحة باستخدام الحوارات المجتمعية والزيارات المنزلية في مكافحة المرض، بجانب الرسائل عبر أجهزة الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

وفي محلية كسلا، قامت فرق من إدارات الوزارة بعمل زيارات لعدد من الأحياء لتقييم مستوى المعرفة والسلوكيات والممارسات الخاصة بالكوليرا، وتحديد الطرق الناجعة التي من شأنها أن تلعب دورًا في إيصال المعرفة للمواطنين.

فيما كشف الاجتماع عن مغادرة فرق إسناد اتحادي اليوم الجمعة لكل من ولايتي نهر النيل والشمالية، فيما يتحرك فريق آخر غدًا السبت إلى ولاية القضارف لمكافحة وباء الكوليرا.