27-أغسطس-2024
أهرامات السودان

أصدرت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذارًا من هطول أمطار غزيرة في معظم أنحاء السودان. كما حذر الإنذار من أمطار غزيرة في الهضبة الإثيوبية ومرتفعات إريتريا قد تؤدي لفيضان الوديان والخيران في السودان.

توقعات بهطول أمطار غزيرة جدًا مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية

الوحدة حذرت من أمطار غزيرة جدًا مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية في الولاية الشمالية وولاية شمال كردفان وولاية غرب كردفان وولاية شمال دارفور وولاية جنوب دارفور. وطالبت الجهات المعنية والسلطات المحلية اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب، وناشدت المواطنين في تلك المناطق بالحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والخيران وتنظيم أنشطتهم الخارجية حسب التنويه، وتجنب المنازل الآيلة للسقوط.

وقال التقرير الدوري للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يتوقع انخفاض درجات الحرارة في معظم أنحاء البلاد، بحيث تكون أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم (43) درجة مئوية في مدينة شلاتين، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد (18) درجة في مدينتي زالنجي ورشاد.

إنذار هيئة الأرصاد
إنذار هيئة الأرصاد

أهم معالم الطقس بحسب الهيئة، الفاصل المداري الذي حافظ على موقعه جنوب مصر، ومنخفض الهند الموسمي الذي حافظ على تعمقه داخل مصر، على أن تكون الرياح الجنوبية الغربية الرطبة والغربية هي السائدة في البلاد.

وتسببت أمطار غزيرة الأيام الماضية بكارثة إنسانية غير مسبوقة في شمال السودان، حيث أغرقت القرى وجرفت المزارع، كما أسفر انهيار سد أربعات عن فيضانات ضخمة دمرت عشرات القرى في ولاية البحر الأحمر.