10-أكتوبر-2022
حاتم السر

حاتم السر مستشا ررئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل

قال مستشار رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل في السودان حاتم السر إن السودان يمر حاليًا بأزمة مركبة سياسية واقتصادية وأمنية، محذرًا من أن البلاد تنزلق إلى المجهول.

وصف السر النخبة السياسية السودانية بـ"الفشل" في استيعاب حقائق الواقع ومعرفة كيفية التعامل معه

ووجه حاتم السر في تصريحات صحفية اليوم الاثنين انتقادات للقوى السياسية السودانية بشأن تعاملها بلا مبالاة مع الأوضاع "المتردية" في البلاد على حد وصفه.

ووصف السر النخبة السياسية السودانية بـ"الفشل" في استيعاب حقائق الواقع ومعرفة كيفية التعامل معه، مضيفًا أن بعض القوى السياسية عجزت عن إدراك وفهم ما يدور وعن استنباط حلول للأزمة – على حد قوله.

وأكد السر أن طريق الحلول بدأ في الانسداد أمام الكافة، لافتًا إلى أن السودان "يقف على حافة الهاوية"، ومحذرًا من أن انزلاق السودان إلى المجهول ودخوله في "النفق المظلم" بات قاب قوسين أو أدنى.

https://t.me/ultrasudan

وحول التأثير الأجنبي، قال حاتم السر إن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل يرحب بالتعاون المشترك بين السودان والدول الأخرى، موضحًا أن حزبه يتفهم دوافع الاهتمام الدولي المتعاظم بالقضية السودانية.

وأردف السر: "بوصف الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل المعبر عن الحركة الوطنية السودانية ورافع علم الاستقلال ندعو إلى إغلاق الباب أمام أي تدخلات أجنبية".

وأضاف: "السودان بلد عريق ولا يقبل وصاية من أحد ولا يسمح لأي جهة خارجية مهما عظم شأنها بأن تتدخل في شؤونه الداخلية أو تملي عليه أجندتها".

حذر السر من انحياز الآلية إلى أي طرف، لافتًا إلى انه سيزيد من "حالة الانقسام والصراعات" بين السودانيين

وقال السر إن الحزب دعا الآلية الثلاثية بصفة خاصة إلى حصر دورها في تسهيل الحوار بين السودانيين ودعم مسار التوافق الوطني وتشجيع الأطراف على قبوله. وأردف: "نجدد لها الدعوة لممارسة دورها بمهنية".

وحذر السر من انحياز الآلية إلى أي طرف، لافتًا إلى أنه سيزيد من "حالة الانقسام والصراعات" بين السودانيين ويفضي إلى "انسداد الحلول".