14-أبريل-2024
حريق القطن في ربك بولاية النيل الأبيض

(سونا) حادثة حريق محلج القطن في ربك

شب حريق في محلج قطن في مدينة ربك بولاية النيل الأبيض، صباح الأحد، مما أسفر عن تلف أكثر من (2500) قنطار من القطن، على الرغم من جهود فريق الدفاع المدني في فصل القطن السليم من موقع الحريق. 

التهمت النيران أكثر من (500) بالة  قطن داخل المحلج

وبحسب وكالة سونا للأنباء أشاد اللواء شرطة حقوقي تاج الدين حبيب الله، مدير شرطة الولاية، بالجهود التي بذلها فريق الدفاع المدني والعمال في المحلج في احتواء الحريق منذ ساعات الصباح الأولى، مؤكدًا توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتقليل الخسائر الناجمة عن تلف القطن. 

ووجه بضرورة وضع المعالجات الفنية الضرورية لتفادي حدوث مثل هذه الحرائق في المستقبل. ومن جانبه، أفاد الهادي علي رشو، أحد المتضررين من الحريق، بأن النيران التهمت أكثر من (500) بالة قطن في المحلج.

 وجدير بالذكر أن السودان دخل الدورة الزراعية للقطن منذ ثلاثينات القرن الماضي، وذلك خلال فترة الاستعمار البريطاني، بغرض تزويد المصانع بحاجتها من خام القطن. 

وزرع القطن في مشروع الجزيرة في تلك الفترة بمساحة تصل إلى (600) ألف فدان، وتأسس المشروع في العام 1925،والذي يعتبر أكبر مشروع زراعي في القارة الإفريقية.

وفي العام 2020 تناقصت المساحات المزروعة من القطن في مشروع الجزيرة من (400000) فدان إلى (50000) ألف فدان، وتراجعت مكانته في الاقتصاد السوداني  بعد أن كان  لا يجد منافسًا سوى الذهب.