16-سبتمبر-2024
مريض داخل ناموسية

(تعبيرية)

أعلنت غرفة طوارئ جنوب الحزام رصد عشرات الحالات لحمى الضنك في مناطق جنوب مدينة الخرطوم بالعاصمة المثلثة، حيث تم رصد أكثر من (100) إصابة بحمى الضنك خلال (72) ساعة.

أكثر من 100 حالة في ثلاثة أيام بمناطق مايو وعدحسين

تعاني منطقة جنوب الحزام التي تقع تحت سيطرة الدعم السريع من أزمات متراكبة فاقمها فصل الخريف حيث تسببت المياه الراكدة في انتشار الأمراض المعدية والأوبئة، وذلك في ظل غياب الخدمات النظامية من تصريف وإصحاح بيئة.

كما يعاني القاطنون في المنطقة من صعوبة الحصول على الإمدادات الغذائية والسلع الاستهلاكية، ويعتمد عشرات الآلاف من السكان على المطابخ الخيرية "التكايا" التي تديرها غرف الطوارئ وتعتمد بشكل أساسي على مساهمات الخيرين والحوالات المالية من الخارج.

غرفة طوارئ جنوب الحزام أعلنت اليوم ظهور عدوى حمي الضنك وانتشارها سريعًا بمنطقة جنوب الخرطوم، حيث رصد المكتب الطبي أكثر من (100) حالة مؤكدة مصابة بحمى الضنك في ظرف ثلاثة أيام بمنطقة مايو وعدحسين.

وقال المكتب الطبي أن أعراض المرض تتمثل في الحمى وآلام الجسم والغثيان والقيء، بجانب آلام المعدة والطفح الجلدي ونقص صفائح الدم الذي يعد العرض الأكثر خطورة. وتتسبب الحمى في الأنيميا وما يصاحبها من ضعف عام.

انتشرت الحميات النزفية وحمى الضنك بشكل رئيسي في ولايات شرق السودان في السنوات السابقة، ورُصدت بعض الحالات في العاصمة الخرطوم، ولكن الانتشار الحالي ينذر بالخطر المحدق بسبب ضعف الخدمات الطبية في الولاية التي تشهد حربًا هي الأعنف في تاريخها الحديث.