06-مايو-2024
سارية تحمل علم روسيا

علم روسيا

أعرب السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، عن أمله في أن يتجنب كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان توسيع رقعة الحرب الدائرة في البلاد.

قال السفير إن موسكو لن تتدخل في تحديد شكل الحكومة السودانية سواءًا كانت مدنية أو عسكرية، وتعتبره شأن داخلي خاص بالسودانيين

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها السفير لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، مؤكدًا دعم بلاده لاستئناف مفاوضات جدة ووقف القتال في السودان.

وأضاف أن موسكو لن تتدخل في تحديد شكل الحكومة السودانية سواءًا كانت مدنية أو عسكرية، وتعتبره شأن داخلي خاص بالسودانيين. وجدير بالذكر أن الحرب في السودان تدخل الآن عامها الثاني، وأدت إلى مقتل آلاف السودانيين وتشريد الملايين من منازلهم بين نازح ولاجئ. 

وخلفت الحرب في السودان أكبر أزمة نزوح شهدها العالم، بحيث تجاوز عدد الأشخاص الذين فروا من منازلهم الثمانية ملايين، وذلك وفقًا لتقارير أممية.

وكانت قد أجريت مفاوضات في جدة في أيار/مايو من العام الماضي برعاية سعودية أميركية، ووقع كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، والذي كانت من أبرز بنوده إدخال المساعدات الإنسانية.

وتفاقمت الأوضاع الإنسانية في السودان خلال عام من الحرب، بحيث تصاعدت تحذيرات أممية من حدوث مجاعة وشيكة في البلاد، خاصة في إقليم دارفور، بحيث تشير تقارير إلى عدم التزام أطراف النزاع ببنود الإعلان، والتي تنص على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين العالقين في مناطق الصراع.