16-سبتمبر-2024
البرهان وسلفا كير

البرهان وسلفا كير (مجلس السيادة)

يزور رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد الجيش عبدالفتاح البرهان عاصمة جمهورية جنوب السودان، مدينة جوبا، في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع الرئيس سلفا كير ميارديت.

مجلس السيادة: سيجري رئيس المجلس مباحثات مع الرئيس سلفاكير حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها بما يحقق تطلعات الشعبيين الشقيقين .

وحطت طائرة البرهان نهار اليوم في العاصمة جوبا حيث استقبله الرئيس سلفا كير وأعضاء بعثة السودان لدى جمهورية جنوب السودان، ضمن مراسم استقبال رسمية.

وقال مجلس السيادة الانتقالي إن قائد الجيش سيجري مباحثات مع رئيس جمهورية جنوب السودان حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها،  إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق رئيس المجلس خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض، ووزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم محمد.

تربط السودان علاقات تاريخية واقتصادية بدولة جنوب السودان، حيث استقلت الدولة الوليدة عن السودان في العام 2011، بينما يمر معظم نفطها عبر خطوط أنابيب السودان إلى موانئ بورتسودان شرقي البلاد.

وتأثر اقتصاد جنوب السودان الذي يعتمد بشكل أساسي على النفط بالحرب الدائرة في السودان من أكثر من (16) شهرًا، حيث أوقفت تدفق النفط إلى المواطنئ في ظل سيطرة قوات الدعم السريع على معظم المصافي الرئيسية في البلاد، وعلى رأسها مصفاة الجيلي التي تعرضت لقصف بالطيران الحربي الجمعة الماضية.