09-أبريل-2024
الفريق أول شمس الدين كباشي

وصل نائب القائد العام للجيش الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إلى مدينة سنار اليوم الثلاثاء من العاصمة الإدارية للحكومة بورتسودان للوقوف على الخطوط الأمامية للقتال بالتزامن مع استعدادات القوات المسلحة لشن هجوم على الدعم السريع في أطراف ولاية سنار وتخوم ودمدني عاصمة ولاية الجزيرة.

قال كباشي إن القوات المسلحة على عجالة لدحر "المتمردين" 

وكان الجيش خاص معارك محدودة في غرب سنار اليومين الماضيين وتمكن من إحراز تقدم في مناطق واقعة تحت سيطرة الدعم السريع التي ارتكبت انتهاكات مريعة في هذه القرى حسب إفادات مدنيين ناجين.

وأكدت منصة القوات المسلحة على "فيسبوك" اليوم الثلاثاء إلى ولاية سنار دون تقديم المزيد من التفاصيل حول تطورات هذه الزيارة التي تتزامن مع تكثيف الجيش استعداداته للهجوم البري على ولاية الجزيرة الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع.

وتعد هذه المعارك مفصلية بالنسبة للجيش الذي يواجه ضغوط من الرأي العام السوداني بسبب تزايد انتهاكات قوات الدعم السريع وسط المواطنين وحدوث عمليات منظمة للتهجير القسري إلى جانب مقتل أكثر من مائة مواطن على يد هذه القوات وفقا لتقارير لجان المقاومة في الجزيرة.

وكان كباشي صرح في مدينة القضارف نهاية الشهر الماضي أن الجيش "متعجل" لدحر "المتمردين" في ولاية الجزيرة وقلل من تكوين إدارة مدنية في الولاية وقال إن هذه الإجراءات تعبر عن تراجع الروح المعنوية لـ"المتمردين".