01-أبريل-2023
إغلاق الطريق القومي بولاية كسلا (الترا سودان)

إغلاق الطريق القومي بولاية كسلا (الترا سودان)

أكد الأمين السياسي للجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة جعفر محمد الحسن، بأنهم بدأوا في إغلاق شرق السودان بولاية كسلا، عند الطريق القومي الرابط بينها والخرطوم.

وأضاف الحسن في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الإغلاق يأتي رفضًا  للاتفاق الإطاري الذي وقعته أطراف العملية السياسية من القوى المدنية مع المكون العسكري، مشيرًا إلى أنهم يهدفون من خلال هذا التصعيد إلى البحث عن حل عادل ومنصف  لقضية شرق السودان - حد قوله.

الأمين السياسي للجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة: قد يتطور الأمر لتشكيل حكومة إقليم شرق السودان

وتابع جعفر الحسن: "قد يتطور الأمر لتشكيل حكومة إقليم شرق السودان إذا تمادت وأصرت القوى المركزية على تجاوز شرق السودان في العملية السياسية، وكتابة مصير شرق السودان وتجاوزه".

وفي السياق، أعلن حزب التواصل الذي ينشط في شرق السودان، رفضه إغلاق  الطرق الرئيسة شرق البلاد ليوم واحد، والذي دعت له عدد من كيانات شرق السودان رفضًا للتوقيع على الاتفاق السياسي النهائي، وتابع الحزب في بيان تحصل "الترا سودان" عليه: "نرفض هذا السلوك غير المسؤول الذي ظل ينتهجه هذا الجسم الهلامي المسمى بالمجلس الأعلى والمتمثل في قطع الطرقات وتعطيل الحركة من وإلى شرق السودان، والذي ألحق ضررًا بالغًا بمعاش وأمن المواطنين في كل أنحاء السودان خلال المرحلة الماضية، ويهدف الآن إلى قطع الطريق أمام التحول الديمقراطي، والذي هو شرط لتحسين أوضاع البلاد المنهارة" - بحسب تعبيره.

وأكد الحزب أن شرق السودان "لن يكون معبرًا لأجندة لا علاقة لها بأهل الإقليم"، مشيرًا إلى أنه سيصطف "خلف أجندة السلام والدولة المدنية التي تفتح الباب الاستقرار والازدهار الاقتصادي" - وفقًا لما ورد في البيان.

ودعا  حزب التواصل  القوى المدنية والأهلية وكل أهل الشرق إلى رفض "هذه الأعمال"، و"مواجهة أي استغلال لشرق السودان لطموحات أفراد والأجندات الأخرى"، كاشفًا عن تحركات وصفها بأنها "مشبوهة"  لعناصر النظام البائد عبر تفعيل مكاتبهم في ولايات شرق السودان، والتي يضيف بأنها  "تعيد إلى الواجهة قوى الردة وفلول وعناصر النظام البائد" - حد قوله.