12-سبتمبر-2020

تعبيرية (Voa News)

أصدرت محكمة عسكرية خاصة أحكاما بالسجن و الطرد من الخدمة ضد (33) من جنود الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان، بعد أن ثبت تورطهم في ارتكاب جرائم وانتهاكات ضد المدنيين بمدينة ياي التابعة لولاية الاستوائية الوسطى، تراوحت ما بين القتل، الاغتصاب، النهب وضياع الأسلحة والذخائر.

مايكل مشار: معظم هؤلاء الجنود تم طردهم من الخدمة العسكرية بموجب نص المادة (85) من قانون الجيش الشعبي

وقال مسؤول الإعلام المقدم مايكل مشار في تصريحات صحفية، إن معظم هؤلاء الجنود تم طردهم من الخدمة العسكرية بموجب نص المادة (85) من قانون الجيش الشعبي للعام 2009.

اقرأ/ي أيضًا: وزير المالية السابق: تعويم الجنيه أو العودة إلى مربع النظام البائد

وأضاف بالقول: "لقد تم الحكم على الجنود الذين ارتكبوا جرائم الاغتصاب بالسجن لمدة خمسة أعوام بالسجن المدني، بينما سيتم إحالة الذين ارتكبوا جرائم القتل ضد المدنيين".

المحكمة جوبا العسكرية، لقد قامت المحكمة بإطلاق سراح عدد آخر من الجنود الذين لم تتم إدانتهم في تلك الجرائم كما أمرت بإعادتهم للخدمة العسكرية".

وأبان مشار، أن الجرائم التي تم ارتكابها بواسطة الجنود الحكوميين بمنطقة نهر ياي، تتضمن أربع حالات نهب، و(13) حالة اغتصاب، و ثلاث حالات أذى جسيم، بينما تمت محاكمة (26) آخرين بتهم مختلفة، في وقت برأت فيه المحكمة ساحة سبعة جنود لعدم كفاية الأدلة التي تثبت تورطهم.

وقال المسؤول العسكري عن قاعدة ياي العسكرية، الجنرال جون لوال، إن الحكم الصادر ضد هؤلاء الجنود الحكوميين يعتبر رسالة تحذير واضحة لتفادي تكرار مثل تلك الجرائم مستقبلًا في أوساط الجيش.

وأضاف بالقول: "هذه رسالة واضحة نقوم بإرسالها للجنود الحكوميين الذين يجب عليهم القيام بالأشياء الصحيحة، لذلك قمنا بمحاكمتهم علنيًا حتى يفهم الناس بأننا في الجيش نقوم بتطبيق القوانين".

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة تعلن الطوارئ الاقتصادية وتفعيل محاكم الطوارئ

اعتقال صحفي بجنوب السودان لنشره تصريحات متحدث باسم حركة متمردة