15-أكتوبر-2024
المنتخب السوداني

حقق المنتخب السوداني فوزًا مستحقًا على نظيره الغاني في مدينة بنغازي الليبية، مساء اليوم، بهدفين دون رد في المرحلة الثالثة من المجموعة السادسة لتصفيات بطولة أمم أفريقيا "المغرب 2025".

نقطتان فقط تفصلان السودان عن التواجد في بطولة الأمم الأفريقية المقامة بالمغرب مطلع العام 2025

انتهى الشوط الأول بين الفريقين بالتعادل السلبي، وفي الدقيقة (61) من عمر المباراة، مرر نجم المنتخب السوداني محمد عبد الرحمن، الشهير بالغربال، تمريرة رأسية لسيف تيري الذي انفرد بالمرمى، لترتطم الكرة بالعارضة، ثم ركلها أحمد حامد التش ليسجل الهدف الأول لصقور الجديان.

دخل لاعبو المنتخب السوداني أرضية الملعب بذكريات الأهزوجة الكروية السودانية "برانا برانا بنغلب غانا"، وهي أنشودة متداولة بين السودانيين في المباريات التي يكون طرفها المنتخب الغاني، حيث فاز عليه صقور الجديان في المناسبات الأفريقية طوال السنوات الماضية أكثر من خمس مرات.

بالفوز على المنتخب الغاني وإقصاء فريق يضم أبرز المحترفين في الدوريات الأوروبية، يضع السودان قدمًا في بطولة الأمم الأفريقية "المغرب 2025"، ليكون وصيفًا في المجموعة، ولديه مباراة على أرضه أمام أنغولا، متصدرة المجموعة، ومباراة أمام النيجر في أرض الأخيرة.

وسيتمكن السودان من التواجد في بطولة أمم أفريقيا إذا تمكن فقط من التعادل أمام أنغولا خارج أرضها، ربما تكون في جنوب السودان أو ليبيا، والتعادل أيضًا أمام النيجر في أرضها. أي أن نقطتين تحققان لصقور الجديان تمثيل السودان في بطولة الأمم الأفريقية.

لم يمهل الفريق السوداني المنتخب الغاني الكثير من الوقت في المباراة التي تابعها الجمهور السوداني المقيم في ليبيا من داخل الملعب. بعد التقدم بالهدف الأول، سرعان ما عثر النجم محمد عبد الرحمن على كرة طولية من خط الدفاع، ووجد نفسه في انفراد تام، واستغل سرعته العالية ليكون بمفرده أمام حارس المرمى، ويضعها في الشباك بسهولة، ويعلن الهدف الثاني لصقور الجديان.

بهذه النتيجة، ارتفع المنتخب السوداني إلى (7) نقاط في المركز الأول لهذه المجموعة. وكان قد تعادل دون أهداف في العاصمة أكرا الأسبوع الماضي في ذات التصفيات، ليعود بنقطة ثمينة إلى ليبيا التي اختارها لاستضافة مباراة الإياب بسبب الحرب التي تستمر في السودان وصعوبة أداء المباراة داخل البلاد.  

خلال فترة الحرب في السودان، جاء أداء الفريق الوطني لكرة القدم مغايرًا، وقدم مستويات مذهلة حسب تحليلات معلقي المباريات في تصفيات أمم أفريقيا "المغرب 2025" وتصفيات كأس العالم 2026، المقام في الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك.

يعزو محللون رياضيون ارتفاع مستوى المنتخب الوطني السوداني إلى احتراف أغلب اللاعبين في الدوريات الأفريقية والعربية والخليجية، بسبب مغادرتهم البلاد عقب اندلاع الحرب لمتابعة مسيرتهم الكروية.

وكان الفريق السوداني قد وصل إلى بنغازي في ليبيا لأداء مباراة الإياب ضد غانا بطائرة خاصة، على نفقة مجلس السيادة الانتقالي الذي تعهد بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المنتخب الوطني.