08-فبراير-2022

محكمة مدبري انقلاب يونيو 89 (سونا)

أعلنت محكمة الانقلاب العسكري في 30 حزيران/يونيو 1989 تأجيل جلسة اليوم الثلاثاء إلى الأسبوع القادم، نسبة لغياب المتحري في القضية لأسباب تتعلق بالعمل، وإصابة بعض المتهمين بفيروس كورونا.

تأجيل الجلسة لغياب المتحري وإصابة بعض المتهمين بكورونا، بينهم الرئيس المعزول عمر البشير

وكان عضو هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول عمر البشير - محمد حسن الأمين- قد صرّح لوسائل إعلام محلية هذا الأسبوع؛ أن موكله عمر البشير الرئيس المعزول جاهز للمثول أمام المحكمة بعد تعافيه من كورونا، والعودة من المستشفى الذي نقل إليه قبل أسبوعين من سجن كوبر.

ولم يتحدث الأمين عما إذا كان الرئيس المعزول عمر البشير قد عاد إلى سجن كوبر، لكنه قال إن موكله جاهز للعودة إلى المحكمة.

ويحاكم الرئيس المعزول بمعية (26) من قيادات الحركة الإسلامية وضباط عسكريين متقاعدين بتهمة تنفيذ الانقلاب العسكري في يونيو/حزيران 1989، وتقويض النظام الدستوري آنذاك والانقلاب على حكومة رئيس الوزراء الأسبق والراحل الصادق المهدي.

وقالت وكالة السودان للأنباء اليوم الثلاثاء أن المحكمة ذكرت في توضيح أسباب التأجيل لجلسة اليوم الثلاثاء الثامن شباط/فبراير؛ أن المتحري العقيد جمال محمد خليفة تغيب لانتظامه في دورة تدريبية، وأنه يجلس للامتحانات في هذه الفترة.

ورفضت المحكمة الطلبات التي تقدمت بها هيئة الدفاع بالإفراج عن المتهمين بالضمانة، ومنعت المحامين من خارج دائرة النيابة العامة من المثول أمامها وأقرت ظهور المحامين خارج المحكمة.

اقرأ/ي أيضًا

توقيف فريق "بي بي سي" في السودان والإفراج عنه بعد ساعات

اعتقالات وعنف مفرط في أمدرمان