15-أبريل-2023
عربة تابعة للشرطة محتجزة فوق أحد مباني ميناء سواكن

أثارت صور العربة فوق سطح المبنى السخرية وسط مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

احتجزت سلطات ميناء "عثمان دقنة" بسواكن شرقي السودان مركبة تابعة لشرطة الجمارك، ورفعتها على سطح أحد مباني الميناء، بعد أن رفض سائقها الانصياع لأمر التفتيش.

قالت قوات الجمارك إنها فتحت بلاغًا في مواجهة مدير ميناء سواكن بقسم جنايات جمارك البحر الأحمر

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر عربة على سطح مبنى في ميناء سواكن، أمرَ مدير الميناء برفعها إثر مشادة مع سائقها الذي رفض تفتيش العربة.

وقالت قوات الجمارك في توضيح صحفي مساء اليوم اطلع عليه "الترا سودان" إن وجود عربة تابعة لقوات الجمارك داخل الميناء "أمر طبيعي في إطار عملها"، لافتةً إلى أن العربة لم تكن تحمل أي بضائع من ميناء سواكن – طبقًا للتوضيح الصحفي.
 ‏
وأوضحت قوات الجمارك أن الأغراض في صندوق العربة المحتجزة هي أجهزة تتبع إلكتروني "يتم إرجاعها إلى الخرطوم لغرض الصيانة".

https://t.me/ultrasudan

وبحسب التوضيح الصحفي لقوات الجمارك، طلب مدير ميناء "عثمان دقنة" طه مختار من سائق العربة الوقوف لتفتيشها، عند خروجها من الميناء بعد انتهاء مهمتها، ورفض السائق الانصياع لأوامر مدير الميناء، بحجة أنه أفصح عما بداخل العربة مسبقًا وأن العربة تابعة لقوات الجمارك وليس لمدير الميناء سلطة تفتيش أي مركبة أو سلعة تخرج من الميناء بل هي سلطة قوات الجمارك – بحسب التوضيح الصحفي.

عربة الشرطة المحتجزة
عربة الجمارك لدى احتجازها في ميناء سواكن

وأشارت قوات الجمارك في توضيحها أن مدير ميناء سواكن استنصر بعدد كبير من عمال الميناء، وأمرَ سائق الرافعة (الكرين) برفع العربة على سطح أحد المباني.

مدير ميناء سواكن
مدير ميناء "عثمان دقنة" بسواكن طه مختار

وكشفت قوات الجمارك عن فتح بلاغ في مواجهة مدير ميناء "عثمان دقنة" بقسم جنايات جمارك البحر الأحمر، تحت أحكام المادة (199/س) من قانون الجمارك.

 

ولفت التوضيح الصحفي لقوات الجمارك إلى أن إدارة الشؤون القانونية بالجمارك باشرت إجراءات لـ"حفظ الحقوق القانونية تجاه كل من روج ونشر معلومات كاذبة للتشهير".