09-يونيو-2023
اغتصاب - صورة رمزية

وثقت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة العديد من حالات العنف الجنسي المرتبطة بالنزاع في السودان

عبر المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف جيرمي لورنس عن قلق المكتب السامي لحقوق الإنسان إزاء التقارير التي تتحدث عن العنف الجنسي كأحد تداعيات الصراع المسلح في السودان.

قال المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان إن مكتبهم تلقى تقارير موثوقة حول (12) حادثة عنف جنسي مرتبطة بالصراع في السودان

وقال لورنس في تصريحات اليوم الجمعة: "تلقى مكتبنا منذ اندلاع النزاع تقارير موثوقة حول (12) حادثة عنف جنسي مرتبطة بالصراع، ضحاياها أكثر من (37) امرأة، بينهن فتيات صغيرات في ثلاث حوادث منها على الأقل". وأضاف أن إحدى الشكاوى التي وردت إليهم أفادت بأن "(18) إلى (20) امرأة اغتصبن في حادثة واحدة".

https://t.me/ultrasudan

ومع استمرار الحرب منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، وثقت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل (هيئة حكومية) وقوع حالات اعتداء جنسي طالت سيدات في العاصمة الخرطوم أثناء المعارك العسكرية.

وتقول هذه الهيئة الحكومية إن هناك (24) حالة اعتداء جنسي موثقة على الأقل في حوادث وقعت أثناء المعارك العسكرية في الخرطوم.

وحول أوضاع الصحفيين في السودان علق لورنس بالقول: "وسط تزايد ملحوظ للأخبار المضللة وتنامي خطاب الكراهية، يتعرض الصحفيون لخطر بالغ". ويضيف: "علمنا بذيوع قائمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يتهم فيها بعض الصحفيين بأنهم من أنصار الدعم السريع. رصدنا كذلك بعض التعليقات على فيسبوك الحاضة على قتلهم".