01-مايو-2024
""

أكد وزير الطاقة والتعدين المكلف محي الدين النعيم أن السودان لديه حقول محتملة من الغاز في  البحر الأحمر، ويسعى إلى بناء محطات كهرباء للاستفادة منها. مشيرًا إلى أن الحكومة السودانية ليست لديها مشكلة في التعاون مع أي دولة.

قال وزير الطاقة والتعدين إن السودان ليست لديه مشكلة في التعاون الاقتصادي مع أي دولة

وتحدث وزير الطاقة والتعدين المكلف محي الدين النعيم في المنتدى الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية، طبقًا لما نقلت وزارة الطاقة اليوم الأربعاء، حول الهدف من دمج وزارتي الطاقة والمعادن للاستفادة من موارد  الذهب في البلاد.

وقال النعيم إن السودان لم يستغل سوى 20% من احتياطياته النفطية المعروفة لتوليد الطاقة، والحكومة تسعى جاهدة لزيادة الإنتاج بسبب ارتفاع الطلب.

وخلال الحرب بين الجيش والدعم السريع تضررت المنشآت النفطية في السودان وما زالت بعض الحقول متوقفة غربي البلاد عقب سيطرة الدعم السريع عليها وإخلاءها من العاملين وتدهور الوضع الأمني.

وجراء هذه التطورات ارتفعت أسعار الوقود في السودان بشكل غير مسبوق وانعكست هذه الزيادات على الحياة الاقتصادية لملايين السودانيين الذين يرزحون تحت نيران الحرب والنزوح.

وأضاف: "السودان حاليًا يوفر 40% من احتياجات من الطاقة، ولدينا مبادرات في مجال الطاقة الشمسية والحرارية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء".

وأوضح النعيم أن السودان لديه احتياطي نفطي كبير شمال البلاد، والتحدي الذي يواجهه يتمثل في التعاون مع الشركاء القدامى أو الجدد في كل مكان، ولا توجد مشكلة سياسية مع أي دولة.