09-مايو-2024
قوة من الدعم السريع

قوات الدعم السريع

قالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، اليوم الأربعاء، إن الدعم السريع قتلت طبيًا في مدينة مدني حاضرة ولاية الجزيرة، بحيث كانت القوات تحاول نهب عيادته ومنزله بحي بركات.

تشير تقارير إلى أن الدعم السريع ترتكب انتهاكات جسيمة في حق المواطنين بولاية الجزيرة

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها النقابة على منصتها في موقع "فيسبوك"، حيث قدمت التعازي في الطبيب عثمان قسم الله علي لأسرته وأصدقائه وزملائه.

وكانت ولاية الجزيرة قد انزلقت في دائرة الولايات المتضررة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من الولاية، وذلك عقب انسحاب قوة من الجيش من جسر حنتوب المؤدي إلى مدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة.

ومنذ سيطرة الدعم السريع على مناطق واسعة من الجزيرة، تشير تقارير إلى انتهاكات جسيمة ترتكبها هذه القوات في حق المواطنيين المدنيين هناك، وعزت الدعم السريع هذه الانتهاكات إلى "متفلتين" من قواتها، مؤكدة بأنها قامت بتكوين لجنة لحسم الظواهر السالبة لكبح منسوبيها والسيطرة عليهم.

وفي السياق، قامت الدعم السريع بتكوين إدارة مدنية في خطوة مفاجئة، وكانت الإدارة مكونة من (31) عضواً، وقالت بعد مباشرة مهامها إن الانتهاكات يقوم بها "متفلتين" استطاعوا الفرار من السجون بالتزامن مع الانفلات الأمني المصاحب للاشتباكات.

وجدير بالذكر أن مواطن الولاية ما زال يعاني من القتل والتنكيل، بجانب عمليات النهب والسلب الواسعة والعنف الجنسي ضد النساء.