31-يوليو-2024
أعمدة دخان الحرب في الخرطوم

الحرب في السودان

تلقى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبدالعاطي، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وناقش الاتصال تطورات الوضع في المنطقة، بما فيها الحرب الدائرة في السودان.

الاتصال تناول الجهود الراهنة لحلحلة الأزمة السودانية

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال تناول الجهود الراهنة لحلحلة الأزمة السودانية بسبب الحرب المندلعة منذ والمستمرة منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي.

 وتأتي المناقشات الأميركية المصرية في ظل الدعوة الصادرة مؤخرًا من الخارجية الأميركية لكل من الجيش والدعم السريع بالمشاركة في محادثات  في جنيف في الـ 14 من آب/أغسطس القادم، والتي تهدف لوقف إطلاق النار والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية في كافة أنحاء السودان.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما لأن تسفر تلك الجهود عن وقف فوري وشامل لإطلاق النار في السودان، وإتاحة الفرصة لنفاذ المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المواطنين العالقين في مناطق النزاع.

وجدير بالذكر أن الخارجية السودانية قالت إن الحكومة مستعدة للانخراط في أي مفاوضات مع قوات الدعم السريع، حال إنهاء سيطرتها على منازل المواطنين والقرى والمدن، بجانب فك الحصار عن المناطق التي تحكم القوات عليها حصارًا، وإدخال المساعدات الإنسانية للمواطنين العالقين.

ومن جانبها، قالت قوات الدعم السريع إنها لن تتفاوض إلا مع الجيش، ولن تسمح بإقحام أي مؤسسة في مفاوضات أو محادثات لوقف الحرب وضمان الوصول الإنساني، مشيرة إلى عدم وجود حكومة في البلاد جراء انقلاب تشرين الأول/أكتوبر 2021، والانهيار الدستوري بسبب الحرب الدائرة في السودان.