29-يوليو-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

قالت منصة نداء الوسط، اليوم الاثنين، إن الدعم السريع هاجمت قرية "حفيرة" الواقعة على بعد خمسة كيلومترات من الخياري شرقي مدينة ودمدني عاصمة ولاية الجزيرة.

نداء الوسط: مقتل مواطن جراء هجوم الدعم السريع على القرية 

جاء ذلك في تصريحات للمنصة بثتها عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، بحيث أفادت بمقتل المواطن عصام حسن بخيت وإصابة آخرين بدرجات متفاوتة، حد قولها.

وأدى تمدد الحرب لولاية الجزيرة إلى زيادة رقعة النزوح في البلاد، وجدير بالذكر أن العاصمة ود مدني من أكثر المدن التي استقبلت أعدادًا كبيرة من النازحين عقب اندلاع النزاع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي. فيما تضرر القطاع الزراعي بشكل كبير، حيث أفادت الخارجية السودانية بتوقف مشروع الجزيرة عن العمل، مشيرة إلى عدم توقفه على الإطلاق خلال المئة عام السابقة. 

فيما تعتبر الولاية الواقعة وسط السودان إحدى أكثر الولايات التي تمتلك مساحات زراعية خصبة، وأدى فشل الموسم الزراعي فيها بجانب عدد من الولايات الأخرى إلى تهديدات بحدوث مجاعة وشيكة  في البلاد.

ومنذ دخول الدعم السريع للولاية منتصف كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وسيطرتها على أجزاء واسعة منها عقب انسحاب قوة من الجيش من جسر حنتوب، برزت تقارير موثوقة تتحدث عن انتهاكات واسعة لهذه القوات في حق المواطنيين المدنيين في الولاية. 

وفي الخامس من حزيران/يونيو المنصرم، نفذت الدعم السريع مجزرة في قرية "ود النورة" الواقعة بمنطقة 24 القرشي، راح ضحيتها ما يزيد عن الـ (120) شخص، ويذكر أن القرية خالية من المظاهر العسكرية، مما حرك أنظار المجتمع الدولي والمحلي نحو الحادثة التي لاقت تنديدًا واسعًا.