15-يوليو-2024
ولاية سنار

ولاية سنار

قالت شبكة أطباء السودان، اليوم الاثنين، إن مستشفى اللكندي الريفي ومراكز صحية أخرى وصيدليات في محلية السوكي تعرضت إلى عملية نهب وتدمير متعمد من قبل قوات الدعم السريع، بجانب نهب السيارات والتركترات والشاحنات والبضائع بالمحلية.

أدانت شبكة أطباء السودان الاعتداء، واعتبرته انتهاكًا صارخًا للقيم الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان

وجاء ذلك في تصريحات أدلت بها الشبكة عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، بحيث أدانت أطباء السودان الاعتداء، واعتبرته انتهاكاً صارخًا للقيم الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان.

 ودعت الشبكة الجهات المعنية إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية المؤسسات الصحية وتقديم العون العاجل لمن تبقى من المدنيين في مدينة سنجة ومحلياتها المختلفة، والتي تمت استباحتها من قبل قوات الدعم السريع في ظل انعدام المرافق الطبية وانعزال المنطقة بسبب الأمطار.

وأكدت أطباء السودان على ضرورة تكاتف المجتمع المدني في مواجهة الانتهاكات، وحماية الممتلكات وتقديم العون الإنساني لتدارك خطر انهيار النظام الصحي بالمدينة ومحلياتها.

وتقع مدينة السوكي في ولاية سنار على الضفة الشرقية لنهر النيل الأزرق، وتبعد المدينة عن الخرطوم حوالي(291) كيلومتر، وتشهد ولاية سنار منذ أواخر حزيران/يونيو الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما أسفر عن موجة نزوح جديدة، بحيث تشير تقديرات إلى أن حوالي (160) ألف شخص غادروا الولاية جراء هذه الاشتباكات.