12-يوليو-2024
قرية في حلفا الجديدة بولاية كسلا

قرية في حلفا الجديدة بولاية كسلا

قال مواطنون بولاية كسلا، إن أسعار الخضروات ارتفعت بشكل غير مسبوق وقفزت عبوة "كرتونة" الطماطم من (10) آلاف جنيه إلى (100) ألف جنيه، وأصبح من الصعب شراؤها يوميًا وفق شهادات المواطنين.

ارتفاع الوقود قلص النشاط الزراعي شرق البلاد 

وانعكست سيطرة الدعم السريع على ولاية الجزيرة وبعض أجزاء سنار، على أسعار الخضروات في أسواق ولاية كسلا، لا سيما في مدنها الرئيسية وهي كسلا وخشم القربة وحلفا الجديدة وأروما ووقر.

كما أدى ارتفاع سعر الوقود ومدخلات الزراعة إلى تراجع النشاط في مشروع حلفا الجديدة الذي يعتمد على الري الانسيابي، عبر القنوات الممتدة من نهر عطبرة جنوب المشروع.

وارتفع سعر كيس لبن البودرة زنة واحد كيلو غرام من (12) ألف إلى (24) ألف جنيه، وسعر طبق البيض إلى (13) ألف جنيه، وكيلو اللحم (20) ألف جنيه وسط إرهاصات عن اعتزام الحكومة المحلية تحديد سعر جالون الوقود بـ (10) ألف جنيه من (9.3) ألف جنيه.

وقال مواطن من سوق حلفا الجديدة المدينة الواقعة غربي ولاية كسلا على بعد (200) كيلو متر لـ"الترا سودان"، إن أسعار السلع الاستهلاكية والخضروات ارتفعت بشكل غير مسبوق، ولا يمكن أن يفكر الشخص في الشراء يومياً خاصة مع عدم صرف الأجور منذ عام.

وكان المدير التنفيذي لمحلية حلفا الجديدة منع دخول الدراجات النارية إلى السوق الرئيسي، ضمن الإجراءات التي اتخذها لتنظيم الأسواق، كما منع عرض السلع الاستهلاكية والخضروات على جانبي الطرق.

ويقول المواطن إن السلع الاستهلاكية مرتفعة للغاية، مشيرًا إلى أن الوضع الاقتصادي في تفاقم مستمر، والناس يبحثون عن الأمل، وقال إن العمال في القطاع الحكومي لم يحصلوا على الأجور منذ شهر، عدا راتب شهر في عيد الأضحى منتصف حزيران/يونيو الماضي. وعادت طوابير السيارات أمام محطات الوقود اليومين الماضيين في سوق حلفا الجديدة.

وتؤوي محلية حلفا الجديدة آلاف المواطنين الذين وصلوا عقب سيطرة الدعم السريع على ولاية الجزيرة نهاية العام الماضي، كما تجددت موجات النزوح في أعقاب سيطرة الدعم السريع على مدينة سنجة والدندر.

وتعمل غرف الطوارئ التي تضم عشرات الشبان والفتيات في محلية حلفا الجديدة، على تقديم المساعدات للنازحين في مراكز الإيواء الواقعة في المدارس.وتقول عضوة غرف الطوارئ في محلية حلفا الجديدة دعاء أبو الريش، إن مراكز الإيواء بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية لتوفير الغذاء والدواء للنازحين مشيرة إلى تناقص المساعدات مؤخرًا.