11-يوليو-2024
قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان

رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان

أعلن قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن وقف إطلاق النار في السودان مرهون بخروج الدعم السريع من مدن الجنينة وزالنجي والجزيرة وجميع المدن السودانية، مطالباً بعدم الاستماع إلى الحديث المتداول عن اتجاه الجيش للتفاوض في سويسرا أو جدة.

البرهان: لا تفاوض في جدة أو سويسرا 

وقال البرهان في كلمة أمام الاستنفار الشعبي بمدينة عطبرة  بولاية نهر النيل، اليوم الخميسن إن الجيش سينتصر قريباً بسحق "التمرد"، مشدداً على أن الحرب ستنتهي بهزيمة المتمردين وحلفائهم.

وقال البرهان إن السودانيين عانوا من جرائم الدعم السريع التي ارتكبت الاغتصاب والنهب، وقال إن المعركة ستنتهي بسحق وتدمير "المتمردين". مشيراً إلى عدم ممانعة الجيش في تأسيس لواءات للمستنفرين كما حدث في شندي ومروي.

وقال إن القوات المسلحة على استعداد لتجهيز المستنفرين بتعيين قيادات عسكرية وتوفير العتاد الحربي، مشددًأ على أن الاستنفار شامل، ويجب أن يخدم كل قطاعات المجتمع سواء في المطارات أو الطرق أو الزراعة.

وأضاف: "الدفاع عن البلد لا يتولاه سوى أهله". واستدرك: "لا تسمعوا ما يدور من أحاديث أن هناك تفاوض في جدة أو سويسرا".

وتابع: "عندما نتحدث عن وقف إطلاق النار، نشترط خروج المتمردين من جميع المدن السودانية، أو سنقاتل حتى النهاية". وقال البرهان إن الاستنفار يجعل "العدو" يشعر بالخوف وأضاف: "البلد دي تاني ما بتشلينا سوا".

وقال البرهان إن الشعب السوداني يجب أن يحصل على حقه بالكامل من الأضرار التي لحقت.

وكان نائب وزير الخارجية السعودي وصل بورتسودان مطلع هذا الأسبوع حاملاً رسالة من المملكة العربية السعودية إلى الجيش للانخراط في المفاوضات في منبر جدة، فيما لم يصدر مجلس السيادة بياناً حول موقفه من التفاوض.

وأدت الحرب في السودان إلى نزوح عشرة ملايين شخص داخلياً وخارجياً، بينهم خمسة ملايين مهددون بالمجاعة وفق تقارير الأمم المتحدة، كما وصل نحو (700) ألف شخص إلى مرحلة المجاعة كما تقول الوكالات الإنسانية.