19-فبراير-2022

أعلن وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم، أن السودان صدّر العام الماضي (2.4) مليون رأس من الماشية مقارنة بالعام 2020، الذي شهد تصدير (1.4) مليون رأس فقط.

وأوضح الوزير في مقابلة مع وكالة السودان للأنباء أن السودان قام بتصدير (24) ألف طن من اللحوم العام الماضي مقارنة بـ (14) ألف طن في العام 2020.

تنوي الحكومة إنشاء مسالخ بالشراكة مع مستثمرين دوليين 

وذكر وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم أن روسيا أبدت رغبتها في استيراد اللحوم السودانية، معلنًا عن زيارة مرتقبة له إلى روسيا خلال الأيام القادمة. وأشار إلى أن السودان يعتزم إنشاء أكبر عدد من المسالخ وفقًا للمواصفات العالمية، وذلك بتمويل من وزارة المالية والشركاء الأجانب.

وحول تصدير الماشية إلى المملكة العربية السعودية، نوه حافظ إبراهيم إلى أن الرياض منحت مهلة للسودان انتهت في 24 كانون الثاني/يناير الماضي، وأضاف: "نسعى لتجديد البروتوكول وفق الاشتراطات المطلوبة، وهذا حق طبيعي لأي دولة مستوردة".

ورأى الوزير أن ولاية كسلا تعاني من مشاكل في مجال البيطرة وقطاع الثروة الحيوانية، واعترف بوجود تعامل عشوائي مع الأدوية البيطرية وغير مطابقة للمواصفات على حد قوله.

وأشار إلى أن وزارة الثروة الحيوانية تواصلت مع ناظر البني العامر وناظر الهدندوة محمد الأمين ترك للاتفاق حول مسارات الرعاة في بعض مناطق الشرق لتجنب احتكاكات المزارعين والرعاة.

وتابع: "لا بد من التواصل مع المجتمعات المحلية لفتح المسارات".

وانتقد الوزير ما أسماه بـ"التجريف غير القانوني للأسماك في البحر الأحمر". وقال إن الصيد بالجرافات يتم وفق أوامر تشريعية وولائية، والسماح للشركات بالتجريف أمر غير مقبول ويضر ويدمر الاقتصاد.

ودعا حافظ إبراهيم إلى تدخل الدولة لوقف "هذا العبث"، على حد تعبيره، وتابع الوزير: "الأسماك موارد قومية يجب فرض رقابة ومتابعة  عليها  بواسطة  الوزارة الاتحادية، وأن تأخذ الولاية نصيبها دون احتكار لأنها ثروات قومية".

اقرأ/ي أيضًا

مترجم| المبعوث الأمريكي للسودان المستقيل: الوضع كارثي في السودان

اجتماع طارئ بين وزارة الصحة الاتحادية وعدة وزارات لعلاج أزمة وفرة الدواء