26-يوليو-2024
الدعم السريع واغتيال إمام

أكدت مجموعة نداء الوسط أن قوات الدعم السريع ارتكبت مجزرة جديدة في مدينة السوكي بولاية سنار، ونفذت تصفية بحق خمسة مواطنين، كما قامت بتخريب الممتلكات الخاصة والعامة.

قتلت المواطنين داخل منازلهم بالسوكي 

وقالت مجموعة نداء الوسط، اليوم الجمعة، إن قوات الدعم السريع قامت  بتصفية عدد من المواطنين قصداً داخل منازلهم في مدينة السوكي عقب اجتياحها.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدينة السوكي شرق ولاية سنار الخميس، عقب معارك ضارية بينها وبين القوات المسلحة. وفقدت الدعم السريع بعض القادة الميدانيين إثر هذه المعارك.

ومنذ نهاية الشهر الماضي وسعت الدعم السريع من مناطق سيطرتها وسط البلاد وتوغلت إلى ولاية سنار لتسيطر على خمس مناطق وتنهي الآمال بشأن الموسم الزراعي، حيث نهبت المحاصيل والجرارات والمعدات الإنتاجية.

كما ارتكبت هذه القوات انتهاكات بحق عشرات المدنيين. ويقدر عدد المدنيين الذين قتلوا في ولاية سنار بأكثر من مائة شخص على يد الدعم السريع وسط تقارير عن عدم قدرتها على إدارة المدن.

وجراء تدهور الوضع الإنساني وزيادة رقعة الانتهاكات بحق المدنيين تجري تحركات دولية بقيادة الولايات المتحدة لجمع الطرفين المتصارعين في السودان على طاولة المفاوضات في جنيف منتصف الشهر القادم.

وتضع المبادرة الأميركية المسار الإنساني ووقف إطلاق النار كأولوية في محادثات جنيف لإنقاذ نحو (25) مليون شخص من شبح المجاعة مع وصول (700) ألف شخص إلى مرحلة الجوع.