06-أغسطس-2024

قالت وزارة الصحة الاتحادية إن الأمطار والسيول التي ضربت البلاد مؤخرًا أودت بحياة (32) شخصًا وأسفرت عن إصابة (107) آخرين، فيما تضررت (5575) من منازل المواطنين.

استمرار تسجيل حالات للإسهالات المائية الحادة في كسلا والخرطوم والجزيرة

وفي تقرير لمركز عمليات الطوارئ الاتحادي، صدر أمس الإثنين، قالت وزارة الصحة الاتحادية إن (22) محلية في سبع ولايات بالسودان تأثرت بالأمطار والسيول.

ولفت التقرير الذي اطلع عليه "الترا سودان" إلى استمرار تسجيل حالات للإسهالات المائية الحادة في ولاية كسلا، حيث وصلت (56) حالة في محلية ود الحليو، و(46) حالة بمحلية كسلا. وسجلت ولاية الخرطوم أربع حالات، فيما سجلت ولاية الجزيرة (16) حالة.

وضربت سيول وفيضانات ولايات شرق وشمال البلاد فاقمت الأوضاع الإنسانية الكارثية التي تمر بها البلاد في ظل الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من (15) شهرًا.

وتهدد كوارث الخريف بانتشار الأوبئة والأمراض جراء غياب الخدمات الحكومية بالتزامن مع الهزة الكبيرة في النظام الصحي والفجوة الغذائية الناتجة عن الأوضاع الاقتصادية المعقدة بسبب توسع دائرة الحرب.

كما تفاقم كوارث الخريف أوضاع النازحين الذين يقيم معظمهم في مراكز إيواء متكدسة في المدن الآمنة تفتقر لأبسط الخدمات والاحتياجات الأساسية، لا سيما الشرائح المعرضة من الأطفال وكبار السن.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان نزح أكثر من عشرة ملايين داخل البلاد، فر معظمهم من المدن التي توسعت إليها الحرب تاركين خلفهم ممتلكاتهم ومصادر دخلهم ما يجعلهم معرضين بشكل خاص لمخاطر الخريف في السودان.