14-نوفمبر-2023
عاملون صحيون يجرون فحوصات في أحد المعامل

خرجت 70% من المستشفيات في مناطق الصراع بالسودان بحسب منظمة الصحة العالمية (Getty)

قالت منظمة الصحة العالمية (وكالة أممية) في السودان إن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالإسهال المائي وصلت إلى (2,525) شخصًا أبلغ عنهم رسميًا حتى التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وافقت منظمات دولية على طلب من وزارة الصحة السودانية لتوفير لقاحات الكوليرا لـ(2.9) مليون شخص في السودان

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير اليوم الثلاثاء اطلع عليه "الترا سودان" إن حالات الاشتباه بالإسهال المائي الحاد رصدت في (27) محلية في ست ولايات، وفقًا لوزارة الصحة الاتحادية. وأضاف التقرير: "جاءت نتائج معظم الحالات المشتبه فيها إيجابية، من خلال اختبارات التشخيص السريع وعُزلت أكثر من (33) حالة في أربع ولايات".

وتابع التقرير: "هناك (1,243) حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بما في ذلك (22) حالة مؤكدة مختبريًا و(36) حالة وفاة مرتبطة بها، في القضارف (501) حالة مشتبه بها منها سبع حالات مؤكدة مختبريًا و(10) حالات وفاة مرتبطة بها، وفي الجزيرة (403) حالات مشتبه بها، بما في ذلك حالة واحدة مؤكدة مختبريًا". ومضى التقرير بالقول: "هناك (24) حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في الخرطوم؛ (346) حالة مشتبه بها وثماني حالات وفاة مرتبطة بها في جنوب كردفان، وفي كسلا (23) حالة مشتبه بها منها ثلاث حالات مؤكدة مختبريًا، وتسع حالات اشتباه في سنار".

https://t.me/ultrasudan

وكشف تقرير منظمة الصحة العالمية عن إجراء تقييم للمخاطر –استنادًا إلى الوضع الوبائي في الولايات المتضررة– لتحديد المناطق عالية الخطورة والمجموعات المستهدفة للتطعيم ضد الكوليرا.

وأوضح تقرير المنظمة أن التقديرات أشارت إلى أن أكثر من (3.1) مليون شخص معرضون لخطر الإصابة بالإسهال المائي الحاد والكوليرا في (13) منطقة في ثماني ولايات بين تموز/يوليو وكانون الأول/ديسمبر 2023 وفقًا لعملية رسم خرائط النقاط الساخنة للكوليرا التي أجرتها وزارة الصحة الاتحادية بدعم فني من منظمة الصحة العالمية.

ووصلت في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري (33.6) طنًا متريًا من الإمدادات اللازمة للتصدي للكوليرا بما فيها الأدوية واللوازم والمعدات المختبرية – وفقًا للمنظمة.

وقالت المنظمة إن أمانة مجموعة التنسيق الدولية لتوفير اللقاحات (منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمة أطباء بلا حدود والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر) وافقت على طلب من وزارة الصحة الاتحادية لتوفير أكثر من (2.9) مليون جرعة من لقاحات الكوليرا الفموية لحملات التطعيم التفاعلية في تسع محليات بالقضارف، وولايتي الجزيرة والخرطوم.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن تصل اللقاحات في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، مرجحةً أن تبدأ حملات التطعيم بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري".