04-يونيو-2024
أيقونة تطبيق واتساب

يعد تطبيق واتساب للرسائل الفورية أحد أهم وأكبر التطبيقات التي يستخدمها مئات الملايين بشكل يومي. صار تطبيق واتساب وقنواته جزءًا لا يتجزأ من حياة الناس، لا سيما في عالمنا العربي والسودان على وجه الخصوص، حيث تعد منصة واتساب المنصة الأوسع انتشارًا وسط مستخدمي الإنترنت في البلاد.

واتساب عمر هو تطبيق معدل من تطبيق واتساب الرسمي، يتمتع بمميزات إضافية وخصائص غير موجودة أو محجوبة في التطبيق الرسمي

ولكثرة استخدام "واتساب"، اقتنص بعض المطورين الفرصة لتحسين الخدمة التي يقدمها تطبيق واتساب الرسمي بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين، الأمر الذي ضمن لهم التواجد بشكل مستمر في هواتف المستخدمين العرب عبر تطبيقاتهم غير الرسمية التي تقدم بعض الإضافات التي قد لا تكون بالضرورة آمنة أو حتى قانونية وأخلاقية. نذكر من هذه التطبيقات على سبيل المثال "واتساب بلس" و"GBWhatsApp" و"واتساب عمر" الأكثر انتشارًا وسط المستخدمين العرب.

ما هو واتساب عمر

وواتساب عمر هو تطبيق معدل من تطبيق واتساب الرسمي، يتمتع بمميزات إضافية وخصائص غير موجودة أو محجوبة في التطبيق الرسمي من شركة "ميتا". ويسمح واتساب عمر على سبيل المثال باستعادة الرسائل المحذوفة والحالات التي أخفاها أو أزالها أصحابها، ذلك بجانب ميزات واتساب الرسمي مثل المكالمات الجماعية ودعم الملصقات وغيرها من خيارات التخصيص التي يمنحها تطبيق واتساب لمستخدميه.

ويمكن لمستخدم واتساب عمر تغيير مظهر التطبيق بالكامل باستخدام ثيمات صممت خصيصًا لهذا التطبيق، بحيث يسمح بالمزيد من الإمكانيات للمستخدم للتعبير عن نفسه عبر المظهر العام لواتساب على جهازه. ويمكن تغيير الخطوط والألوان في التطبيق المعدل غير الرسمي، ويمكن كذلك إخفاء مؤشر الكتابة.

لاحتفاظه بالميزات الرسمية من شركة ميتا بجانب الميزات الإضافية التي يمنحها التطبيق الرسمي، يتمتع واتساب عمر بشعبية كبيرة بين المستخدمين الذين يفضلون الميزات الإضافية والخصائص الغائبة عن الإصدار الرسمي.

لا تتوقف خصائص واتساب عمر عند المظهر فقط، فالمطورون دائمًا ما يبحثون عن القيود التي يواجهها التطبيق الرسمي لإضافتها لتطبيقاتهم المعدلة. في تطبيق واتساب عمر يمكن إرسال الملفات الكبيرة التي لا يمكن عادة مشاركتها عبر التطبيق الرسمي، كما يمكن تنزيل حالات الأصدقاء.

 طريقة تحميل واتساب عمر

لأن تطبيق واتس عمر هو تطبيق غير رسمي من شركة "ميتا" لصاحبها مارك زوكربيرغ، فإنه غير متوفر على متجر غوغل للتطبيقات. يمكن تحميل تطبيق واتس اب عمر بواحدة من طريقتين:

  1. تنزيل ملف "APK": يتم تنزيل واتس آب عمر وغيره من التطبيقات غير الرسمية لواتساب من مواقع المطورين على الإنترنت ومواقع تنزيل ملفات "APK" والتي تعني "Android Package Kit". ولأنها مواقع غير رسمية في حالات كثيرة فإنه يفضل الحذر عند تحميل واتس عمر بهذه الطريقة.
  2. التحميل من جهاز آخر: يمكن تحميل واتس عمر من جهاز آخر عبر البرامج التي تسمح بمشاركة التطبيقات. هذه الطريقة أيضًا تساعد في انتشار البرمجيات الضارة عبر الأجهزة.

توقف واتساب عمر

في الأيام الماضية اشتكى العديد من المستخدمين في العالم العربي من توقف مفاجئ لتطبيق واتساب عمر الذي يستخدمونه، ليكتشفوا لاحقًا أن التطبيق لم يتوقف وإنما حظرت شركة ميتا الأرقام التي تستخدم تطبيق واتساب عمر بدلًا عن تطبيقها الرسمي. الحظر أيضًا شمل العديد من التطبيقات المشابهة> لم تكن هذه المرة الأولى التي تحظر فيها الشركة الأرقام التي تستخدم هذه الإصدارات المعدلة، فبجانب رغبتها في احتكار الخدمة التي تقدمها والميزات الرسمية في واتساب، هنالك مخاطر أمنية وأخرى تتعلق بالخصوصية تدفع في اتجاه مثل هذه الحملات من الشركة.

أيقونة واتساب عمر الذهبي
أيقونة واتساب عمر الذهبي

صاحب توقف تطبيق واتساب عمر موجة من ردود الأفعال على مواقع التواصل من قبل المستخدمين، حيث تناولوا الأنباء عن حظر الأرقام التي تستخدم تطبيقات واتساب المعدلة، وذلك على الرغم من المحاولات المستمرة لاستعادتها.

وبالطبع كانت هذه هي المرة الأولى التي يسمع فيها بعض مستخدمي تطبيق واتس اب الرسمي بالتطبيقات المعدلة، وحتى سخر البعض من هذا الاستخدام غير المألوف لديهم، حيث لم يكن لديهم فكرة عن هذه التطبيقات ولا الميزات الإضافية التي لم يكونوا بحاجة إليها.

المخاطر الأمنية

تحيط بالتطبيقات غير الرسمية العديد من المخاطر الأمنية والمتعلقة بالخصوصية وحتى مخاطر الاختراق والعدوى بالفيروسات الإلكترونية، في التالي نعدد أهمها.

  1. مخاطر الأمان:
  • تشمل تنزيل التطبيق من مصادر غير رسمية، ما يعني تمكن القراصنة من إخفاء فيروسات أو برمجيات مضرة داخل طيات التطبيق الذي يتم تنزيله عادة من مواقع مشبوهة ليس لها أي شخصية اعتبارية أو ترخيصات قانونية يمكن ملاحقتها عبرها.
  • هذه التطبيقات قد تكون غير متناسبة مع الجهاز الذي يحمله المستخدم. وهي في العادة لا يتم تجريبها في عدد ضخم من الأجهزة لضمان اتساقها مع البرامج الأخرى وأنظمة التشغيل، ما يجعلها مصدرًا للقلق بخصوص سلامة جهاز المستخدم من ناحية البرمجيات مثل أنظمة التشغيل والتطبيقات، والعتاد الصلب مثل الإضرار بالبطارية أو السماعات والشاشات.
  1. مخاطر الخصوصية:
  •  في العادة تطلب التطبيقات غير الرسمية أذونات إضافية واسعة في جهاز المستخدم، وقد يتم استخدام هذه الإذونات الإضافية للدخول إلى بيانات المستخدم وسرقتها أو التلاعب بها.
  • المطورون المجهولون لمثل هذه التطبيقات غير الرسمية قد يستخدمونها كحصان طروادة لقرصنة بيانات المستخدم وتشفيرها أو تخريبها أو حتى بيعها كيفما يتفق لهم إن كانت نواياهم سيئة من تصميمها.
  1. الحظر من قبل شركة ميتا المالكة لتطبيق واتساب:
  • تحظر واتس اب وشركة ميتا بشكل دوري الأرقام التي تخرق اتفاقية الاستخدام. يترتب على ذلك أن يفقد الشخص الخدمة وحتى البيانات غير المحفوظة، كما قد لا يستطيع المستخدم العودة للتطبيق عبر نفس الرقم.

ماذا بعد الحظر؟

تتزايد الحملات من الشركة المالكة لتطبيق واتس اب ضد التطبيقات غير الرسمية، مثلها في ذلك مثل الشركات الأخرى التي تفضل أن يتم استخدام منتجاتها الرسمية للفائدة التجارية وحتى من باب الملكية الفكرية والأدبية. ولكن سيتمكن المطورون دائمًا من إيجاد طريقة لتصميم تطبيقات غير رسمية تقدم خدمات لم تصدر في التطبيق الرسمي، بجانب القرصنة والفيرسة والتهكير بما يناسب مع المطور المعين ومصلحته ومدى التزامه بالأخلاقيات.

المستخدمون أيضًا سيبحثون دومًا عن التطبيقات التي تقدم ميزات من تفضيلهم حتى وإن كان ذلك خطرًا عليهم، ولذلك سيكون دائمًا من الجيد اتباع بعض من النصائح التالية في حال استخدام تطبيق غير رسمي، ولكن  يظل استخدام التطبيقات الرسمية من المصادر الأصلية الخيار الأفضل لضمان الأمان والحفاظ على الخصوصية..

نصائح تقنية لتلافي المخاطر

  1. يجب التحقق من مصدر التطبيق وضمان موثوقيته وعدم اعتماده على أساليب مشبوهة للتكسب مثل القرصنة والتشفير.
  2. الوعي التقني لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة، بما في ذلك تنزيل تطبيقات التنظيف الرسمية وتحديث مضادات الفيروسات على الأجهزة الإلكترونية.
  3. يجب على كل حال أن يحتفظ المستخدم بنسخ احتياطية من بياناته، لا سيما الحساسة والضرورية منها. يجب أن تكون هذه النسخ بمعزل عن القرصنة والتهكير، ويا حبذا في أجهزة ليس لديها اتصال بالإنترنت.
  4. التحديث المستمر للتطبيقات المنزلة على الجهاز، الرسمية وغير الرسمية منها، يمثل ضمانًا للمواكبة في الحماية من البرمجيات الضارة والاحتفاظ بالخصوصية دون خرق.

الخلاصة

لن يتوقف الطلب على التطبيقات المعدلة، ببساطة العديد من المستخدمين لا يهتمون للخصوصية ولا يقدرون حجم المخاطر المترتبة على استخدام تطبيقات من مصادر مجهولة. وسيعمل المطورون على الاستجابة لهذا الطلب لضمان حصتهم في السوق الضخم لمثل هذه التطبيقات واسعة الانتشار. على الرغم من ذلك، يظل الوعي بالمخاطر والمحاولة المستمرة لتلافيها هو الطريق الوحيد لضمان السلامة في عالم الإنترنت الذي ابتلع كل شيء.

ستواصل الشركات حظر الأرقام التي تستخدم مثل هذه التطبيقات، ما يعني أن الأعمال التجارية التي تستخدمها وحتى الأشخاص قد يفقدون الأرقام التي ارتبطت بهم

ستواصل الشركات حظر الأرقام التي تستخدم مثل هذه التطبيقات، ما يعني أن الأعمال التجارية التي تستخدمها وحتى الأشخاص قد يفقدون الأرقام التي ارتبطت بهم على أهميتها في عالم اليوم الذي صار افتراضيًا بشكل شبه كلي، ما يعني أن الشخص الذي يستخدم هذه التطبيقات دون وعي بمخاطرها يخاطر بأن يفقد هويته ووجوده في "عالم الديجيتال".