31-يوليو-2024
إسماعيل هنية

أدان زعيم حركة العدل والمساواة السودانية جبريل إبراهيم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، إسماعيل هنية، الذي استشهد في العاصمة الإيرانية طهران فجر اليوم الأربعاء.

جبريل إبراهيم: اغتيال القيادات السياسية لن يقتل القضايا العادلة

جبريل إبراهيم الذي يشغل منصب وزير المالية الاتحادي بالحكومة السودانية، قال في منشور على موقع "إكس"، إن "اغتيال القيادات السياسية لن يقتل القضايا العادلة، وانتهاك حرمات العواصم لن يحقق الاستقرار في المنطقة"، بحسب تعبيره.

وكانت حركة حماس قد أعلنت استشهاد الدكتور إسماعيل هنية، رئيس مكتبها السياسي، في عملية اغتيال استهدفته بمقر إقامته في طهران التي زارها من أجل المشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

إسماعيل هنية الذي شغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لمدة سبعة أعوام، اغتيل بصاروخ أطلق من خارج الحدود الإيرانية، وفق هيئة البث الإسرائيلية، ووسائل إعلام إيرانية.

يذكر أن الأمانة العامة لحزب المؤتمر الشعبي كانت قد عزّت "الأمة المسلمة وعموم فلسطين وأهل غزة وآل هنية والإنسانية جمعاء" في حادثة اغتيال الشهيد إسماعيل هنية، التي وصفتها بـ"البشعة".

كما نعى تنظيم تيار المستقبل السوداني، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة حماس، إسماعيل هنيّة. وتقدم تيار المستقبل بخالص التعازي "إلى أبناء الشعب الفلسطيني الصامد، وشرفاء أمتنا، وأحرار العالم"، على الفقد الذي وصفه بـ"الجلل".

وكذلك نعى التيار الإسلامي العريض بالسودان، إسماعيل هنية. وشدد التيار على أن  قضية فلسطين هي قضية الأمة الإسلامية وكل أحرار العالم، "لا تفريط فيها ولا تنازل عنها ولا مساومة عليها"، بحسب تعبيره.