05-يوليو-2024
قرعة كأس إفريقيا

قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، الخميس، نتائج قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة في المغرب في العام 2025، في نسختها الـ (35)

شارك منتخب السودان لآخر مرة في كأس الأمم الإفريقية في العام2021، والذي استضافته الكاميرون

وحل السودان، في المجموعة السادسة التي وصفت بالمجموعة الصعبة لضمها منتخبات من العيار الثقيل بالقارة مثل منتخب غانا، أنغولا، بجانب منتخب النيجر صاحب المستوى المتوسط.

 وحضر حفل القرعة، الذي أقيم في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، إلى جانب نخبة من نجوم الكرة الإفريقية، بالإضافة إلى ممثلي المنتخبات المشاركة.

وتم تقسيم المنتخبات الـ (48) إلى (12) مجموعة، على أن تنطلق التصفيات في أيلول/ سبتمبر المقبل، ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة، باستثناء مجموعة المغرب التي ضمنت تأهلها إلى النهائيات باعتبارها البلد المضيف.

 وشارك منتخب السودان لآخر مرة في كأس الأمم الإفريقية في العام2021، والذي استضافته الكاميرون، وحلق «صقور الجديان» في النهائيات تسع مرات من أصل (34) بطولة ، وتوج بالذهب الإفريقي مرة واحدة عام 1970م.

ورغم الحرب الدائرة في السودان، شارك المنتخب في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، متصدرًا المجموعة الثانية بجدارة.

 ورفع "صقور الجديان" رصيده إلى (10) نقاط من أربع مباريات، ليتقدموا بفارق نقطتين على السنغال في المجموعة التي تضم أيضًا الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وموريتانيا وتوقو.

 ويقود المنتخب السوداني حاليًا المدرب الغاني كواسي أبياه (63 عامًا)  الذي تم التعاقد معه في عام 2023 خلفًا للمغربي بادو الزاكي. بينما يتوقع استمراره في قيادة «صقور الجديان» خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 والبطولة الإفريقية 2025 بالمغرب.

 وقال المحلل الرياضي خالد أبو شيبة لـ"الترا سودان" إن القرعة وضعت المنتخب في مجموعة يمكن وصفها بالصعبة، وعلى رأسها المنتخب الغاني الذي فاز بكأس الأمم الإفريقية أكثر من مرة، بجانب منتخب أنغولا الذي يعتبر من المنتخبات المتقدمة، بالإضافة إلى الحصان الأسود للمجموعة هو النيجر، وهو ما سيسبب صداعًا كبيرًا لبقية منتخبات المجموعة.

 وأشار إلى أن النيجر من المنتخبات التي لعبت ضد السودان، حيث تغلبت عليه بهدفين مقابل هدف، قبل أسبوعين من اندلاع الحرب، في المنافسات الإفريقية المؤهلة لأولمبياد باريس.

 وتابع قائلًا: "رغم صعوبة المجموعة لكن المنتخب السوداني يستطيع التأهل بإحدى فرص التأهل لنهائيات أمم إفريقيا بالمغرب، خاصة أن المنتخب يشهد صحوة كروية يمكنه تسخيرها من أجل التأهل".

من جانبه، رحب المدير الإداري للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم أبو بكر الماحي بنتائج القرعة، مؤكدًا أنه لا يوجد فريق ضعيف وفريق قوي، وأن جميع الفرق لديها فرص متساوية في التأهل وخطف تذكرة الصعود للنهائيات.

 وأضاف أن المنتخب السوداني حاليًا في أفضل حالاته، وأن المجموعة الحالية من اللاعبين قادرة على تحقيق الطموحات في ظل الجهود الكبيرة والاهتمام الذي يحظى به المنتخب من الاتحاد ولجنة المنتخبات.

 وأكد على رغبة اللاعبين والجهازين الإداري والفني في بلوغ النهائيات بالمغرب، وتحقيق الإنجاز للمرة الرابعة، معلنًا بدء التحضيرات مبكرًا ليكون المنتخب في أتم الجاهزية.

 وأكد مدير الإدارة الإعلامية والمنسق الإعلامي باتحاد كرة القدم السوداني، عاطف السيد، في حديث مع "الترا سودان" جاهزية «صقور الجديان» لخوض غمار التصفيات المؤهلة للنهائيات بالمغرب. وقال إن المنتخب الوطني لا يخشى مواجهة أي من منتخبات القارة، فهو حاليًا في أفضل حالاته ويحتل صدارة مجموعته في تصفيات كأس العالم.

وذكر أن "كاف" حدد موعد مباريات التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا القادمة، والتي تستضيفها المغرب في صيف 2025. على أن تقام الجولتين الأولى والثانية من التصفيات في الفترة ما بين 2 و 10 سبتمبر 2024، والثالثة والرابعة ما بين 7 و15 تشرين الأول/أكتوبر 2024، فيما ستجري كل من الجولتين الخامسة والسادسة في الفترة ما بين 11 و19 تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

 وفي سياق متصل، قال المعلق الرياضي بالإذاعة السودانية يوسف محمد يوسف في حديث لـ"الترا سودان" إن المنتخبات التي تضمها مجموعة السودان جميعها معروفة للمنتخب، وسبق أن خاض تجارب معها. ورأى في الوقت نفسه أن المنتخب الوطني مؤخرًا على المنتخب الغاني، ولم يعد المنتخب المرعب الذي تخشاه المنتخبات الإفريقية.

ونوه إلى أن أنغولا هو المنتخب الوحيد الذي يمكن أن يضع له المنتخب حسابات من أجل العبور إلى النهائيات، مؤكدًا أن السودان يملك فرصًا جيدة على الورق، والفارق الحقيقي يبقى الأداء في المستطيل الأخضر، وعلى اللاعبين والفنيين. ويجب على الموظفين إيلاء اهتمام وثيق لهذه التصفيات.

يرى الأغلبية أن المجموعة صعبة وأن التأهل إلى النهائيات يحتاج إلى جهود مضاعفة

وتابعت "الترا سودان" رد فعل الشارع الرياضي بوسائل التواصل الاجتماعي على نتيجة القرعة التي وضعت السودان ضمن المجموعة التي تضم إلى جانبه منتخبات غانا وأنغولا والنيجر، حيث يرى الأغلبية أن المجموعة صعبة وأن التأهل إلى النهائيات يحتاج إلى جهود مضاعفة.

 أبدى لاعب القوز الخرطوم السابق محمد الطيب المنتصر، في حديث لـ"الترا سودان" تفاؤله بحظوظ المنتخب السوداني في التأهل لنهائيات "كان" بالمغرب، معتبرًا أن الفرق التي سينافسها «صقور الجديان» ليست من الفرق المخيفة.

 واعتبر المنتصر أن القرعة التي أقيمت اليوم في جنوب إفريقيا ابتسمت للسودان، على اعتبار أن أداء المنتخبات في الفترة الأخيرة ليس على المستوى الكروي العالي، كما أن منتخب «صقور الجديان» يضم بين صفوفه لاعبين يمكن الاعتماد عليهم في التأهل للأدوار النهائية من البطولة الإفريقية.

 وأضاف قائلًا: «المنتخب الأول يملك مدرًبا غانيًا يعرف تمامًا ما يريد، والدليل على ذلك النتائج الأخيرة التي حققها مع الفريق، والتي قادته للصعود إلى صدارة مجموعته في تصفيات كأس العالم، وحقق نتائج جيدة ستمكنه من المضي قدمًا في التصفيات القارية والعالمية».