15-يونيو-2023
البرهان ودقلو قائدا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

البرهان ودقلو قائدا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية ملس آلم أن لقاءً سيعقد بين قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دلقو (حميدتي) في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

أوضح متحدث الخارجية الإثيوبية في تصريحات صحفية أن منظمة "الإيغاد" شكلت لجنة رباعية لبحث الأزمة السودانية

وأوضح متحدث الخارجية الإثيوبية في تصريحات صحفية اليوم الخميس أن منظمة "الإيغاد" شكلت لجنة رباعية لبحث الأزمة السودانية.

فيما أعلنت حكومة السودان رفضها لرئاسة كينيا للجنة "الإيغاد" الخاصة بمعالجة الأزمة الراهنة في السودان والتي تمخضت عن قمة رؤساء دول "الإيغاد" التي انعقدت مؤخرًا بجيبوتي. 

وعلق بيان صادر عن الخارجية السودانية على تصريحات كبار المسؤولين الكينيين بالقول إن حكومتهم "تتبنى مواقف مليشيا الدعم السريع المتمردة وتأوي عناصرها وتقدم لهم مختلف أنواع الدعم".

https://t.me/ultrasudan

وقال بيان الخارجية السودانية: "حتى تتمكن الحكومة السودانية من التعامل مع اللجنة الرباعية لتحقيق أهدافها قامت بإخطار رئاسة منظمة الإيغاد وسكرتاريتها التنفيذية بموقفها بشأن ضرورة استمرار الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان في رئاسة اللجنة الرباعية التي اعتمدتها القمة وفقًا للاعتبارات الموضوعية التي ذكرها الرئيس يوري موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا في قمة الإيغاد الطارئة التي انعقدت إسفيريًا يوم 16 نيسان/أبريل 2023".

ونوه البيان بأن أمر رئاسة اللجنة لم يطرح للنقاش والاتفاق عليه خلال مداولات قمة "الإيغاد"، لافتًا إلى أنه "ومن حيث الإجراء لا يمكن الموافقة على موضوع لم يتم طرحه أو مناقشته خلال المداولات".