19-سبتمبر-2022

نفذ مئات المعلمين والمعلمات وقفة احتجاجية اليوم الاثنين أمام مكتب مسجل تنظيمات العمل رفضًا لاستمرار اللجنة التسييرية لنقابة عمال التعليم في إدارة الشأن النقابي والاستثمارات الخاصة بعمال التعليم.

بدأ معلمون في تكوين لجان تمهيدية للوصول إلى مرحلة انتخاب نقابة تعبر عنهم 

وعينت السلطات لجنة تسييرية لنقابة عمال التعليم بعد استيلاء الجيش على السلطة نهاية العام الماضي، وسلم مئات المعلمين مذكرة اليوم الاثنين لمكتب مسجل تنظيمات العمل ترفض تدخل مجلس السيادة الانتقالي في تعيين لجنة تسييرية لنقابة عمال التعليم.

وحسب تصريح صحفي من لجنة المعلمين اطلع عليه "الترا سودان"، تم رفع مذكرة لمسجل تنظيمات العمل تحتوي المطالبة بإلغاء قرار تكوين اللجنتين، مصحوبة بتوقيع أكثر من (400) من المعلمين قالت إنهم يمثلون ولايات السودان.

وقال التصريح الصحفي إن الخطوة تأتي للتصدي للتدخل الإداري من مجلسي السيادة والوزراء في الشأن النقابي، منوهًا إلى الشكوى التي رفعها  المعلمون إلى المحكمة العليا ضد قرار تكوين اللجنتين وهي في مراحل التقاضي.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح عضو لجنة المعلمين عمار يوسف لـ"الترا سودان" أن الوقفة الاحتجاجية جاءت لرفض تدخل مجلس السيادة الانتقالي في تعيين اللجنة التسييرية لنقابة عمال التعليم، وأغلبهم ينتمون للنظام البائد ومنهم لديه ولاء للعسكريين.

وأشار يوسف إلى أن فترة اللجنة التسييرية لنقابة عمال التعليم ثلاثة أشهر فقط حسب نص القانون، وهي لا تزال تمارس نشاطها رغم أنها مرفوضة من القواعد.

وأكد عمار يوسف أن مجلس السيادة الانتقالي ظل يتدخل في الوضع النقابي المتعلق بعمال التعليم للسيطرة على العملية التعليمية في البلاد وتجنب الإضرابات التي ينفذها المعلمون بين الحين والآخر احتجاجًا على الأجور.

وشدد يوسف على أن المعلمين لن يسمحوا للجنة التسييرية لنقابة عمال التعليم بـ"اختطاف صوت المعلم" والادعاء بتمثيله، مشيرًا الى أن الاستثمارات والأموال الخاصة بعمال التعليم، والتي جزء منها اللجنة التسيرية، يجب أن تكون عبر نقابة شرعية تجد المصداقية.

عضو جنة المعلمين عمار يوسف لـ"الترا سودان": المعلمون شرعوا في تكوين اللجان التمهيدية للوصول إلى مرحلة انتخاب النقابة

وقال عمار يوسف إن المعملين شرعوا في تكوين اللجان التمهيدية للوصول إلى مرحلة انتخاب النقابة، وهناك إجراءات تمت في مدينة أم درمان والخرطوم لكن هذا الواقع المعقد هو الذي يعطل تسريع هذا العمل.