06-سبتمبر-2024
منزل منهار بسبب الأمطار في الدندر

انهيار المنازل جراء الخريف في السودان/أرشيفية

قالت لجان مقاومة الفاشر، أمس الخميس، إن عددالمنازل المدمرة بسبب السيول والأمطار بمعسكر كساب الواقع بولاية شمال دارفور بلغ ( 14) ألف منزل دمرت بشكل كلي.

كشقت اللجان عن ظهور  التهاب حاد في العيون وإسهالات وتقرحات جلدية وسط المواطنين

وبحسب تحديثات للجان على منصتها في "فيسبوك"، خرجت ست محطة مياه عن الخدمة من أصل ثماني محطات، بجانب خروج  (30) مضخة مياه من أصل (32).وأشارت إلى تدمير (7000) مرحاض في المعسكر ، مؤكدة  ظهور التهاب حاد في العيون وإسهالات وتقرحات جلدية وسط المواطنين.

وفي تصريحات الأسبوع الماضي، أفاد والي ولاية شمال دارفور الحافظ بخيت، أن الجانب الإنساني في الولاية مظلم، بسبب  الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على الولاية، مشيرًا إلى تردي الوضع الإنساني بمخيمات النزوح.

وبالرغم  من الإسقاطات الجوية للأدوية التي نفذتها الحكومة الاتحادية في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور إلا أنها لا تزال  تعاني من شح في الأدوية المنقذة للحياة بحسب تصريحات الوالي.

الخريف في السودان هذا العام أفرز أوضاعًا إنسانية مزية في أنحاء واسعة من البلاد، بحيث شهدت البلاد أمطارًا فوق المتوسطة أدت إلى تدمير المنازل وتفشي الوبائيات التي وجدت وضع الصحي هشًا للغاية بسبب النزاع المسلح الدائر في البلاد منذ (17) شهرًا.