25-أغسطس-2024
علاء نقد عضو تنسيقية تقدم

علاء نقد عضو تنسيقية "تقدم"

اتهمت منصة "مؤتمر الجزيرة"، اليوم الأحد، عضو تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" علاء نقد، بـ "الكذب"، والذي أشار من خلاله لتبرع الدعم السريع بمليارات الجنيهات، في سبيل إنقاذ الموسم الزراعي بمشروع الجزيرة، بجانب دور الإدارة المدنية التي أنشأتها القوات في استقرار الأوضاع الأمنية في الولاية الواقعة في وسط البلاد.

أوضحت أن القوات قامت باغتيال نحو (400) شخص وارتكبت(75) حالة عنف جنسي

وقالت المنصة في بيان بثته عبر موقع  "فيسبوك"، إنه في عهد الإدارة المدنية ارتكبت الدعم السريع  ثمانية مجازر ، والمتمثلة في كل من ودالنورة والحرقة وحفيرة والزنادة وقوز الناقة، بجانب سرحان ومبروكة وود العشا.

وأوضحت أن القوات قامت باغتيال نحو (400) شخص وارتكبت(75) حالة عنف جنسي، بجانب سرقتها لآليات ومعدات مشروع الجزيرة وإتلاف المخزون والتقاوي، وطالب البيان تنسيقية "تقدم" بالتبرؤ من حديثه وإدانته،  فيما تعهدت المنصة بملاحقة نقد قانونيًا.

وأشار بيان المنصة أن مدينة ود مدني عاصمة الجزيرة يعيش أهلها بلا ماء وكهرباء بعد اجتياح الدعم السريع للولاية، بجانب توقف التعليم وشح الأدوية والرعاية المقدمة لكبار السن، مشيرًا إلى تدمير قوات الدعم السريع لهيئة البحوث الزراعية. فيما اعتبر حديث نقد "محاولة جادة لِتغبيش الحقيقة وتقديم دعم للإجرام والإرهاب الذي تمارسه مليشيات الدعم السريع في حق أهل الجزيرة".

وانزلقت ولاية الجزيرة في دائرة الولايات المتضررة بالحرب منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وسيطرت الدعم السريع على أجزاء واسعة من الولاية التي تحتوي على أكبر مشروع زراعي في البلاد، وتواجه هذه القوات اتهامات بارتكابها انتهاكات جسيمة في حق المواطنين.