31-يوليو-2024
وزير الخارجية القطري ونظيره المصري

وزير الخارجية القطري ونظيره المصري (الخارجية المصرية)

عقد رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ونظيره المصري د. بدر عبدالعاطي، جلسة مباحثات اليوم الأربعاء في العاصمة القطرية الدوحة، ذلك في إطار زيارة الأخير إلى دولة قطر.

المتحدث باسم الخارجية المصرية: المباحثات تطرقت  إلى عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إن المباحثات تطرقت  إلى عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأوضاع في كل من اليمن وسوريا والسودان ومنطقة القرن الأفريقي، بالإضافة إلى التوترات الجارية بمنطقة البحر الأحمر.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية المصري تبادل الرؤى مع نظيره القطري حول مستجدات الحرب الدائرة في قطاع غزة والجهود المشتركة للبلدين للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية، وكذا الجهود المبذولة للحيلولة دون توسيع رقعة الصراع في المنطقة.

وزير الخارجية القطري ونظيره المصري في الدوحة

وفي بيان للخارجية القطرية، قالت إن اللقاء تناول تداعيات عملية اغتيال الدكتور إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين "حماس" في العاصمة الإيرانية طهران، وآخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل إزالة معوقات دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتعد مصر إحدى الدول التي استقبلت أكبر عدد من اللاجئين السودانيين، حيث تقول إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة إنها استقبلت أكثر من نصف مليون لاجئ من السودان منذ اشتعال الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

كما استضافت مصر العديد من الاجتماعات والمؤتمرات منذ اندلاع الأزمة السودانية، كان آخرها لقاء القوى السياسية السودانية الذين جمع أطرافًا مدنية من تحالفي قوى الحرية والتغيير، بجانب رئيس الوزراء المستقيل عبدالله حمدوك.