17-أبريل-2023
ممثلو الآلية الثلاثية

ممثلو الآلية الثلاثية في الخرطوم

حثت الآلية الثلاثية قادة كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام بـ"هدنة لأغراض إنسانية" في السودان، ولفتت في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان" إلى أنه لم يتم الالتزام بالكامل بالهدنة التي تم الإعلان عنها يوم أمس.

وكانت اتصالات بقادة القوات المتصارعة في الخرطوم قد نجحت بالأمس في الترتيب لهدنة ومسارات آمنة للأغراض الإنسانية، ولكن الاشتباكات العنيفة استمرت على الرغم من إعلان الطرفين الالتزام بها.

طالبت الآلية الثلاثية قادة القوات المسلحة والدعم السريع بضمان توصيل قرار الهدنة الإنسانية بشكل جيد عبر رتبهم

وطالبت الآلية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيغاد، قادة القوات المسلحة والدعم السريع بضمان توصيل قرار الهدنة الإنسانية بشكل جيد عبر رتبهم.

ويعلق العديد من المواطنين بالقرب من بؤر الاشتباكات وسط الخرطوم، فيما أطلق العديد من المواطنين المحتجزين نداءات لإجلائهم.

وقالت الآلية إن وقف إطلاق النار سيوفر فرصة للسماح للمدنيين المحاصرين في مناطق النزاع بالحصول على المساعدات والإمدادات الحيوية، أو تلقي المساعدة الطبية أو الخروج بأمان.

https://t.me/ultrasudan

وأضافت: "تتمتع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع فقط بالسلطة لضمان استمرار التوقف المؤقت ويمكنهما ضمان حماية المدنيين" - بحسب تعبيرها.

وتصاعدت أعداد القتلى بين المدنيين في ثالث أيام الاشتباكات التي اشتعلت السبت 17 نيسان/أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة، في ظل تصاعد للعمليات العسكرية والقصف المتبادل بين القوات المتصارعة داخل العاصمة الخرطوم.