01-يوليو-2024
شاحنة لبرنامج الأغذية العالمي في السودان

شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي

أدانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كليمنتاين نكويتا، حادثة السطو على مساعادات إنسانية كانت تقلها ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في ولاية وسط دارفور.

هاجم مسلحون مجهولون ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي وسط دارفور

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، مفيدة أن المساعدات المسروقة من قافلة من برنامج الغذاء العالمي في وسط دارفور لن تصل بعد الآن إلى أكثر الأشخاص ضعفًا والذين هم في أمس الحاجة إليها، حد وصفها.

وقالت  نكويتا إن "سرقة الطعام من طاولتهم أمر مدان ومثير للسخط"،مشيرة إلى إنهم  يواجهون كافة التحديات والمخاطر، ويواصلون سباقهم ضد الزمن لتجنب خطر حدوث مجاعة في السودان.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعلن بالأمس عن هجوم مسلحين مجهولين على ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي محملة بالمساعدات الغذائية في طريقها إلى وسط دارفور، مما أسفر عن نهب المساعدات الغذائية المخصصة لإطعام الآلاف.

وحث البرنامج السلطات المحلية على ضمان محاسبة الجناة، مشيرًا إلى أنه يجب أن يضمن الجميع التسليم الآمن للإمدادات الغذائية.وتحذر تقارير أممية من حدوث مجاعة وشيكة في السودان، قد تطال (25) مليون شخص، أي نحو نصف السكان في البلاد.

وكان تقرير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أكد أن خطر حدوث المجاعة يحيط بـ (14) منطقة في السودان، إذا ما تصاعدت الحرب في البلاد، وذلك وسط تفاقم أزمة الجوع بشكل حاد.

وتشمل المناطق أجزاء من العاصمة الخرطوم ودارفور وكردفان وولاية الجزيرة، وهي المناطق التي شهدت الأحداث القتالية الأعنف. وأفاد التقرير أن الوضع صعب للمواطنين المحاصرين في المناطق المتضررة بالاشتباكات من النزاع المباشر أو انعدام الأمن.