24-أغسطس-2024
طلاب في جامعة الخرطوم

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب، اليوم السبت، بعودة شبكة الجامعات السودانية "سودرن"، التي دمرتها قوات الدعم السريع خلال الحرب المندلعة في البلاد، بحسب تعبيره. مشيرًا إلى أن عوة الشبكة تأتي في إطار السعي لاستعادة خدمات التعليم العالي والبحث العلمي في مختلف المجالات. 

شكر الوزير الفريق الإداري والفني للشبكة

و"سودرن" هي شبكة اتصالات عالية السرعة، تساعد في بناء السعة البحثية والقدرات في المجالات العلمية المختلفة، بما يتماشى مع استراتيجيات وأهداف التعليم والبحث العلمي في البلاد، بحسب ما أفاد الوزير.

وقال بروفيسور دهب إن شبكة "سودرن" استعيدت من أجل الطلاب والباحثين، وشكر الفريق الإداري والفني للشبكة والمكتب التنفيذي الوزاري والفريق الإداري والفني لجامعة البحر الأحمر، بجانب فريق شركة سوداتل، بحسب منصة "الناطق الرسمي" الحكومية.

وفي سياق متصل، قال المدير التنفيذي لشبكة "سودرن"، بابكر حسين أحمد، إن الشبكة غير ربحية، وتوفر بيئة محفزة للطلاب والأساتذة والباحثين، بجانب مساعدتها في إثراء التعاون البحثي والتعليمي، مشيرًا إلى أنها تلعب دورًا مهمًا في تطوير التعليم والبحث العلمي، ودعم مبادرات التعليم الإلكتروني.

فيما أوضح مدير مركز الحاسوب في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الطيب أبو كساوي، أن "سودرن" من شأنها أن تقدم للطلاب تعليم وبحث علمي عالي الجودة، وغير مقيد بالزمان والمكان، مشيرًا إلى أن الجامعات السودانية في أمس الحاجة في هذه المرحلة لهذه الخدمة،خاصة مع ظروف الحرب التي تعيشها البلاد.

وبالتزامن مع اندلاع النزاع المسلح  في السودان منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، أغلقت الجامعات أبوابها التي لم تمنع عنها تأثيرات الحرب، وتعرضت عشرات الجامعات في مناطق النزاع إلى التخريب والنهب، وبالرغم من ذلك بدأت العديد منها بالعودة في تقديم خدماتها للطلاب باستخدام تقنيات التعليم عن بعد.