07-سبتمبر-2024
قوة من الجيش السوداني

الجيش السوداني

تمكنت الفرقة الخامسة مشاة (الهجانة) بمدينة الأبيض،اليوم السبت، من صد هجوم عنيف شنته قوات الدعم السريع على المدينة من محورين غربًا وجنوبًا، بحيث استطاع الجيش والقوات النظامية الأخرى المشاركة معه في المعركة من دحر الهجوم.

أفاد مواطنون  بالأحياء الغربية والجنوبية بأن قوات الهجانة استطاعت الانتصار في المعركة ضد الدعم السريع

وبحسب منصة "الناطق الرسمي" الحكومية، أفاد مواطنون بالأحياء الغربية والجنوبية بمدينة الأبيض، بأن قوات الهجانة، استطاعت الانتصار في المعركة ضد الدعم السريع، والتي تكبدت خسائر فادحة في العتاد والارواح، بحيث فقدت أعدادًا كبيرة من مقاتليها، بالاضافة لعدد ستة عربات قتالية استولى عليها الجيش بكامل أطقمها.

وقال المواطنون إن من نجى من قوات الدعم السريع هرب  نحو الاتجاه الجنوبي الغربي لمدينة الأبيض، فيما أفادت ذات المصادر بحي شيكان مربع (5) بأن القوات اعتدت على مواطنين بمنازلهم، وأطلقت النار عليهم، وقتلت امرأة وأصابت آخرين بإصابات بالغة.

وجدير بالذكر أن مدينة الأبيض تعاني من إغلاق الطرق بواسطة قوات الدعم السريع المتمركزة في أطراف ولاية شمال كردفان، وتحديدًا على الطريق الرابط بين ولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض، الأمر الذي يفاقم أزمات المواطنين.

وتتعرض المدينة من وقت لآخر للقذائف المدفعية التي تطلقها قوات الدعم السريع صوبها، وفي مطلع آب/أغسطس المنصرم، قتل (20) مواطنًا جراء قذائف أطلقتها هذه القوات ، وكان من بين الضحايا طالبات بمدرسة وسط المدينة.