26-يونيو-2024
لقاح كورونا

لقاحات مجهولة المصدر في الخرطوم

قالت لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم، الثلاثاء، إنها تسلمت معلومات من محلية جبل أولياء، تفيد بوجود عدد من الأشخاص المجهولين يقومون بإعطاء الأطفال لقاحات مجهولة المصدر.

تحذر لجنة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم المواطنين بتلك المناطق من أخذ هذه اللقاحات

وبحسب وكالة سونا للأنباء، تتراوح قيمة اللقاح ما بين (1000 إلى 5000) جنيه سوداني، مشيرة إلى أن هؤلاء الأشخاص يدعون أنهم يتبعون للوزارة، وبعد الاستفسار والاستقصاء والاتصال بعدة جهات من منطقة مايو، وبعض المتطوعين بمنطقة الكلاكلة، والاتصال على مدير الرصد والتقصي بالمحلية تأكد فعلًا وجود أشخاص يقومون بالتطعيم بلقاحات مجهولة المصدر والهوية والاسم.  وأن إحدى الأمهات أتت بطفلها لأحد المراكز الصحية.

وأكدت الأم أن أفراد قاموا بإعطاء طفلها لقاح بشكل سائل مائي من زجاجة درب أبيض، ونتيجة لذلك أصيب الطفل بالحمى، وقال أطباء بالمركز الصحي إن  نوع اللقاح لم تتم رؤيته من قبل، وهو بخلاف ما اعتادوا على رؤيته بالوحدات الصحية  قبل الحرب.  

ويستخدم الأشخاص المجهولين الدربات لتطعيم الأطفال، وأحيانًا من عبوات زجاجية صغيرة "فتيل" لم يألفها الأطباء من قبل، ويقولون إنها لقاحات للحصبة أو شلل الأطفال، ويجوبون جميع أنحاء المحلية ويجمعون مبالغ مالية وراء ذلك بمناطق مايو وأنقولا ومانديلا والكلاكلات القبة و صنقعت وطيبة الحساب.  

ويقوم هؤلاء الأشخاص بالتركيز على أماكن الكثافة السكانية العالية، وبحسب طوارئ الوزارة لا أحد يعلم ماذا بداخل تلك الزجاجات أو الفتائل، ولا نوع اللقاح ولا فترة صلاحيته. وتحذر لجنة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم المواطنين بتلك المناطق من أخذ هذه اللقاحات حتى لا يتعرضوا إلى مخاطر صحية.