14-أغسطس-2024
والي الولاية الشمالية

والي الولاية الشمالية

أفاد التقرير التراكمي لآثار الخريف، والصادر عن اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية، أن عدد الوفيات منذ بداية فصل الخريف وصل الى (29) شخصًا، وبلغت عدد الإصابات (125) إصابة فيما تعرض (154) شخص للدغات العقارب.

تقرير: تعرضت (93) منطقة بالولاية الشمالية لأضرار جراء السيول والأمطار

ووفقًا لمنصة "الناطق الرسمي" الحكومية، أشار التقرير لانهيار (2352) منزل بشكل كلي، فيما انهار (3610) منزل بشكل جزئي، بجانب (24) مرفقًا حكوميًا. 

وإثر السيول والأمطار الغزيرة التي اجتاحت الولاية الشمالية هذا العام، تعرضت (93) منطقة للضرر بالولاية الشمالية، الأمر الذي دفع والي الولاية عابدين عوض الله لإطلاق مناشدات للحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية للتدخل العاجل والتعامل مع تداعيات السيول والأمطار.

وعقب تفقده للمتضررين في كل من محليات مروي ودلقو وحلفا، أشار الوالي في تصريحات صحفية إلى أن الحجم الكبير للأضرار التي تسببت فيها السيول والأمطار تفوق إمكانيات الولاية، وأوضح أن عددًا كبيرًا من المواطنين في حاجة عاجلة إلى معينات الإيواء.فيما أفاد أن حكومة الولاية بصدد وضع خطة لمجابهة الآثار الصحية الناجمة عن الأمطار والسيول، بجانب وضع خطة للإعمار.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة بالولاية الشمالية أجرت تدخلات ميدانية عاجلة لمعالجة آثار الخريف صحيًا، وبدء العمل في عمليات مكافحة نواقل الأمراض والأوبئة، بحيث أرسلت كميات مقدرة من الأدوية والعقاقير والمحاليل الطبية والأمصال. 

وفي ذات السياق، غمرت مياه السيول مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بمحليات الولاية المختلفة، بحيث تعرضت (60) منطقة بالولاية لسيول جارفة خلال الأسبوع الماضي.