03-مارس-2023
تفتك ذبابة الفاكهة بالثمار عند اقترابها من النضج والحصاد

تفتك ذبابة الفاكهة بالثمار عند اقترابها من النضج والحصاد (Wikimedia)

أطلق مواطنون بمدينة نوري بالولاية الشمالية، حملة شعبية لمكافحة ذباب الفاكهة والموالح بمشروع نوري الزراعي.

الحملة -بحسب وكالة السودان للأنباء- تأتي تحت رعاية مجلس إدارة مشروع نوري الزراعي،  وبإشراف لجنة مختصة تم تكوينها من المزارعين وتجار الفاكهة تضم عددًا من الفنيين والمختصين، برئاسة الدكتور غزالي محمد زمزم.

الحملة انطلقت بجهود ذاتية في توفير التمويل

وقال رئيس اللجنة د. غزالي محمد زمزم، إن الحملة ستمضي في مرحلتين، المرحلة الأولى العمليات الفلاحية والتي تعني بالنظافة لاستئصال عوائل وحواضن الذبابة مثل الأشجار والأوراق والثمار التالفة، مع تقليب الأرض "العزق"، أما المرحلة الثانية فتتمثل في ربط المصايد التي تحوي "الفورمون" والمبيد القاتل للذبابة - وفقًا لما نقلت الوكالة الرسمية للأنباء.

من جانبه حث رئيس مجلس إدارة مشروع نوري الزراعي عمر عبد الغفار، كل مزارعي مشروع نوري وتجار الفاكهة إلى التكاتف والتعاضد من أجل إنجاح الحملة، منوهًا إلى أن "تفاعل المواطنين أحد أهم العناصر في نجاح الحملة".

فيما ناشد رئيس اللجنة الاعلامية للحملة معتصم دسوقي، المزارعين وأبناء نوري داخل وجارج السودان للمساهمة بالدعم المالي للحملة. 

المرحلة الأولى للحملة بمشروع نوري الزراعي في الولاية الشمالية
جانب من المرحلة الأولى للحملة بمشروع نوري الزراعي في الولاية الشمالية

وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الحملة انطلقت بجهود ذاتية في توفير التمويل، فيما أعلن المكتب التنفيذي لرابطة أبناء نوري بالخرطوم، مساندته لحملة مكافحة ذبابة الفاكهة، وأبدى استعداده لتقديم كل ما من شأنه إنجاح الحملة - وفقًا لـ"سونا".

ويتجاوز عمر مشروع نوري الزراعي الواقع بمنطقة نوري بالولاية الشمالية، قرنًا من الزمان، ويقع وسط خمس قرى في مساحة تفوق ثلاثة آلاف فدان وسط محلية مروي هي: نوري، حلوف، الجريف، البلل، والقرير.