13-سبتمبر-2023
جلسة مجلس الأمن الدولي

صورة أرشيفية (Getty)

ذكرت الناشطة السودانية في منظمات المجتمع المدني ميادة عادل أن النساء في السودان يتعرضن للعنف الجنسي، داعيةً مجلس الأمن الدولي إلى تعيين لجان تحقيق للتقصي بشأن التقارير التي تتحدث عن الانتهاكات الجنسية التي طالت النساء في السودان.

قالت الشابة السودانية في شهادة لمجلس الأمن إن رجلًا يرتدي زيًا عسكريًا اغتصب سيدة في مخيم بدارفور وقال لها إنها أصبحت ملك يمينه

وقالت الناشطة في منظمات المجتمع المدني السوداني خلال تقديمها شهادة إلى مجلس الأمن الدولي اليوم إن رجلًا يرتدي زيًا رسميًا اغتصب سيدة في مخيم للنازحين في إقليم دارفور، وهددها باغتصاب بقية النساء إذا تحدثت عن ذلك. وأضافت: "الرجل قال للسيدة إنها ملك يمينه".

واتهمت ميادة عادل المجتمع الدولي بالانحياز إلى دول الشمال العالمي في جهود الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

https://t.me/ultrasudan

وتابعت ميادة عادل وهي طبيبة وناشطة سودانية: "متى ستتحركون إزاء الوضع في السودان؟"، مستنكرةً عدم تبني مجلس الأمن الدولي تعيين لجان للتحقيق في الانتهاكات الجنسية بحق النساء في السودان حتى الآن.

وفي العام 2022، اختيرت الشابة السودانية ميادة عادل لتكون ضمن القادة الشباب الـ(17)، وهي مبادرة رائدة لمكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب الذي يكرّم الشباب المتميّزين حول العالم.

الناشطة السودانية ميادة عادل
الناشطة السودانية ميادة عادل

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من تزايد العنف الجنسي والتحرش والإساءة والاستغلال في السودان مع استمرار الصراع بين الجيش والدعم السريع. فيما تؤكد تقارير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل في السودان تسجيل (60) حالة عنف جنسي مرتبط بالنزاع في الخرطوم وحدها. ووثقت الوحدة (43) حالة عنف جنسي في جنوب دارفور، فيما وثقت نحو (21) حالة في الجنينة بغرب دارفور.