13-أغسطس-2024
شخص مصاب بمرض التهاب ملتحمة العين بمنطقة جنوب الحزام في السودان

التهاب ملتحمة العين في السودان

كشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل عدد من الإصابات بمرض التهاب ملتحمة العين الحاد في مناطق السلمة البقالة والأزهري وحي الإنقاذ.

أشارت الغرفة إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية بأسواق الخرطوم

 جاء ذلك خلال تحديث للغرفة عبر صفحتها على منصة "فيسبوك"، فيما أشارت إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية بأسواق الخرطوم، بما فيها العدس والأرز والزيوت.

والتهاب ملتحمة العين هو مرض يصيب الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ومقلة العين،والذي يعرف باسم الملتحمة، ويؤدي إلى تورم الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الملتحمة وتهيجها، فيصبح بياض العين مائلاً للحُمرة.وتعتبر مسببات الإصابة بهذا المرض دخول رزاز كيميائي للعين أو دخول جسم غريب فيها بجانب الفيروسات والبكتيريا.

وجدير بالذكر أنه منذ اندلاع الحرب في السودان منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، تردت الخدمات بشكل كبير في المناطق المتضررة من النزاع، والذي تمدد ليصل إلى معظم ولايات السودان، الأمر الذي أدى إلى تفشي بعض الأمراض، بجانب ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها المواطنين.

وكانت منظمات أممية قد حذرت من مجاعة قد تضرب البلاد  في (14) منطقة بما فيها العاصمة الخرطوم، وذلك جراء الصراع المستمر  ومحدودية الوصول الإنساني للمتضررين من الحرب في مناطق النزاع، وأعلنت الفاو بالفعل عن وجود مجاعة في أجزاء من ولاية شمال دارفور خلال آب/أغسطس الجاري.