30-مايو-2023
البرهان

رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبدالفتاح البرهان في آخر ظهور له (فيسبوك)

قال رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبدالفتاح البرهان، إنهم لم يستخدموا القوة المميتة بعد، وذلك في المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات.

رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان: لا نريد تدمير البلاد البلاد باستخدام القوة القصوى ولكن إذا العدو لم ينصع سنضطر لذلك

وأشار رئيس مجلس السيادة في آخر ظهور له إلى أنهم لا يريدون تدمير البلاد باستخدام القوة القصوى للقوات المسلحة، ولكن "إذا العدو لم ينصع سنضطر لذلك" - بحسب تعبيره.

واتفقت القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على تمديد الهدنة المضروبة بينهما في مدينة جدة السعودية بتيسير سعودي أمريكي لخمسة أيام أخرى، وذلك لإيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية.

وقال البرهان في خطابه لحشد من القوات المسلحة بالقيادة العامة للجيش في الخرطوم، إنهم وافقوا على الهدنة لتسهيل انسياب الخدمات للمواطنين الذين نهبت أموالهم وانتهكت حرماتهم وقتلوا وشردوا ونزحوا إلى خارج السودان، مشيرًا إلى أن "جميع السودانيين تضرروا من التمرد" - حد قوله.

وأكد على رغبتهم في القوات المسلحة في السلام، مشددًا على أنهم يقاتلون نيابة عن الشعب السوداني، وقال: "سنظل نمد أيدينا للسلام"، موضحًا أن السودانيين يعانون لقرابة الشهرين من القتل والتشريد والاغتصاب.

وكانت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل قد كشفت عن ارتفاع حالات العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في السودان، حيث وردت إليها "تقارير بوقوع (25) حالة عنف جنسي في دارفور لنساء وفتيات من بين 14 - 56 عامًا". وأوضحت الوحدة في بيان لها أنه "حسب إفادة الناجيات، كان الجناة يرتدون الزي الرسمي لقوات الدعم السريع ويركبون سيارات تحمل لوحات الدعم السريع".

وقالت إن حالات الاعتداء الجنسي الموثقة في الخرطوم بلغت (24) حالة، ومن بين هذه الحالات كان الجناة في (18) حالة قوات عسكرية تنتمي -بالزي- إلى الدعم السريع وفي مناطق تنتشر فيها ارتكازات الدعم السريع وفقًا لإفادة الناجيات.

البرهان وسط حشد من القوات المسلحة
البرهان وسط حشد من القوات المسلحة (فيسبوك)

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة اليوم الثلاثاء، إن البرهان تفقد اليوم القوات المرابطة ببعض المواقع، وأشاد بوقفة الشعب السوداني بأكمله خلف جيشه مؤكدًا أن جميع المناطق والفرق لا تزال محتفظة بكامل قواتها بعد أن بسطت سيطرتها على جميع أنحاء البلاد.

ودعا رئيس مجلس السيادة إلى عدم الالتفاف إلى ما يبثه إعلام الميليشيا المتمردة، ساخرًا من ادعاءاتهم بأن حربهم هذه هي ضد "الكيزان" متسائلًا وسط حشد من القوات: "أين الكيزان بين هؤلاء الجنود؟" .

وأكد البرهان أن القوات المسلحة ستظل مستعدة للقتال حتى النصر وأن المتمردين لن يستطيعوا أن ينالوا من هذه البلاد، مؤكداً أن النصر قريب لا محالة - وفقًا لمكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة.

تسببت الحرب الدائرة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مغادرة أكثر من (1.4) مليون مواطن لمنازلهم

وتسببت الحرب الدائرة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مغادرة أكثر من (1.4) مليون مواطن لمنازلهم، غادر بعضهم البلاد للدول المجاورة هربًا من الحرب والأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد نتيجة لانتشار الجريمة والقتل خارج نطاق القانون، بجانب شح الخدمات الأساسية.

https://t.me/ultrasudan