05-يونيو-2024
وفدا الجيش السوداني والدعم السريع مع وزير الخارجية السعودي في جدة

السفير السعودي في منبر جدة/أرشيفية

قالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن.

بحث الوزيران خلال الاتصال آخر التطورات في ملف السودان

وبحث الوزيران خلال الاتصال آخر التطورات في ملف السودان، بحسب ما أوردت الخارجية السعودية عبر حسابها الرسمي في موقع "إكس".

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأميركية ترعى مع السعودية منبر جدة الرامي لوقف إطلاق النار في السودان، والذي انطلق في أيار/مايو من العام الماضي، عقب اندلاع الحرب في السودان والتي تدخل الآن عامها الثاني.

وفي السياق، أجرى بلينكن اتصالًا هاتفيًا جمعه برئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان خلال الأسبوع الماضي، مشددًا على ضرورة استئناف المفاوضات في جدة وإنهاء القتال  في البلاد.

وكانت المفاوضات علقت في وقت سابق بعد انهيار ما يقارب الـ (11) هدنة بين طرفي النزاع، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن الاختراقات التي تحدث بالتزامن مع إعلان هدنة، وتشير تقارير إلى أن الميسرين قاما بتعليق المفاوضات بعد أن أعلن الوفد الحكومي تعليق  مشاركته في المفاوضات، وذلك بسبب عدم التزام الدعم السريع بالشروط المقرر تنفيذها داخل الهدنة، والمتمثلة في الخروج من المستشفيات ومنازل المواطنين ومرافق المياه والكهرباء.