10-سبتمبر-2024
مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق ياسر العطا

مساعد قائد الجيش الفريق أول ركن ياسر العطا

أعلن مساعد القائد العام للجيش الفريق أول ياسر العطا، في مقطع فيديو متداول أن القائد العام للقوات المسلحة سيكون هو رأس الدولة بصلاحيات سيادية خلال أربع إلى خمس دورات انتخابية في السودان.

العطا: المؤسسة العسكرية لن تفرط في السودان 

تصريحات العطا جاءت في مقطع فيديو متداول على الشبكات الاجتماعية اليوم الثلاثاء، وتحدث أمام جنود وضباط من الجيش وقال إن القائد العام للقوات المسلحة سيكون على رأس الدولة بالصلاحيات السيادية ليس خلال الفترة الانتقالية فقط، لكن حتى بعد الانتخابات من أربع إلى خمس دورات انتخابية.

وشدد العطا على أن المؤسسة العسكرية لن تفرط في السودان، مضيفًا أنها ستعمل مثل من في يدهم "المجهر" في إشارة إلى رصد كل صغيرة وكبيرة.ولم توضح التصريحات المنقولة عبر مقطع الفيديو مكان اللقاء، لكن بدا أن العطا خاطب الجنود في موقع تحت سيطرة القوات المسلحة في إحدى المحاور القتالية.

عقب الإطاحة بالبشير في 11 نيسان/أبريل 2019، رفض الجيش تسليم السلطة بشكل كامل إلى المدنيين، ما أدى إلى شراكة سياسية مع القوى المدنية بموجبها شكلت الهيئات الانتقالية التي أنهيت عبر الانقلاب العسكري في 2021 بالتحالف بين قائدي الجيش والدعم السريع الخصمين في الوقت الراهن.

ولم يوضح العطا عما إذا كان الجيش سيذهب نحو اتفاق على وقف الحرب، للوصول إلى الانتخابات، أم أن الإجراءات ستكون مقتصرة على مناطق سيطرة القوات المسلحة شمال وشرق البلاد.

وخلال الحرب صُنف ياسر العطا على أنه تحول إلى جناح المتشددين داخل الجيش، كما وضع شروط أمام الدعم السريع للتفاوض أبرزها تجميع قواتها في معسكرات بالعاصمة الخرطوم وإقليم دارفور وتسريح الجنود ودمج بعض المجموعات التي لم تتورط في الانتهاكات بحق المدنيين.