10-سبتمبر-2024

أعلن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي تضرر 54 ألف عائلة من السيول والأمطار في 11 ولاية، وإصابة 361 شخصًا بالكوليرا في ثلاث ولايات، بينها سبع حالات وفاة.

بلغت الإصابات التراكمية للكوليرا 6618 حالة، تشمل 235 حالة وفاة

وقال مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في تقرير أصدره عقب اجتماع في مدينة كسلا شرق البلاد، إن الحالات المرصودة للكوليرا بلغت 361 إصابة في 44 محلية تقع في ثلاث ولايات. وحسب التقرير، توفيت سبع حالات في كسلا، وثلاث حالات في نهر النيل، ونفس العدد في ولاية القضارف.

وأكد التقرير ارتفاع الإصابات التراكمية بالكوليرا إلى 6618 حالة، تشمل 235 حالة وفاة في جميع أنحاء البلاد. وقال إن السلطات الصحية اتخذت التدابير اللازمة لمكافحة الوباء، بتدريب 256 عاملًا في فترة وجيزة، وتشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات والأسواق.

في ذات الوقت، أكد التقرير الحكومي تضرر 54 ألف عائلة من السيول والأمطار في 11 ولاية، معلنًا توفير الإمدادات إلى عدد من الولايات لمقابلة الطوارئ، والتي تشمل الأمصال والمضادات والأدوية.

وأدت السيول والأمطار في 11 ولاية سودانية إلى أضرار بالغة في المنازل والبنية التحتية، ولا تزال الطرق معزولة عن بعضها البعض شمال وشرق وغرب البلاد بسبب الانهيار.

ولا تزال المخاطر قائمة في عدد من الولايات، حسب التحذيرات الصادرة من مختصي التنبؤات الجوية على شبكات التواصل الاجتماعي. وتشهد اليوم الثلاثاء عدد من الولايات أمطارًا غزيرة.

وتزامنت السيول في السودان مع أكبر حالة نزوح تشهدها البلاد، بارتفاع عدد المتأثرين بالحرب بشكل مباشر إلى 13 مليون شخص، حسب تقرير منظمة الهجرة الدولية.

وعانى المتضررون من السيول من شح الغذاء والمأوى، ولا يزال الآلاف يقيمون في العراء في طوكر، وأربعات، والشمالية، ونهر النيل، مع عجز حكومي في توفير المأوى.