26-أغسطس-2024
السيول والأمطار

السيول والأمطار في السودان

كشفت الغرفة القومية للطوارئ عن وفاة (132) شخص بسبب السيول والأمطار والفيضانات في جميع أنحاء البلاد، ولفتت إلى وقوع معظم الأضرار في ولايتي نهر النيل والشمالية.

تضررت أكثر من 31 ألف عائلة من السيول على مستوى البلاد 

وعقدت غرفة طوارئ الخريف الاتحادية اجتماعها الراتب اليوم الاثنين بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، واستعرضت تقارير الخريف  صحة البيئة والرقابة على الأغذية، بجانب تعزيز الصحة.

وأكدت الغرفة في بيان صحفي عقب اجتماع دوري اليوم الاثنين، أن التقرير التراكمي حتى 25 آب/أغسطس الجاري يشير إلى أن (10) ولايات تأثرت بالسيول والأمطار في (50) محلية موزعة على (434) منطقة، وعدد العائلات المتضررة (31,666)  ألف عائلة (129,650) شخص.

وقال التقرير الحكومي الصادر عن الغرفة القومية لطوارئ الخريف إن عدد المنازل التي تعرضت إلى الانهيار بلغ (12.420) ألف منزل بشكل كلي، فيما انهار جزئيًا (11.472) ألف منزل.وأعلن التقرير في قطاع صحة البيئة والرقابة على الأغذية توفير الكلور في عدد من الولايات لتنقية مياه الشرب، وقال إن السلطات تنفذ عددًا من التدخلات الصحية.

ويشهد السودان أمطار وسيول غير مسبوقة لم تحدث منذ سنوات، واليوم الاثنين تضاعفت مأساة سكان القرى في البحر الأحمر، إلى جانب مدينة طوكر ثالث أكبر مدن الولاية جراء الفيضانات التي دمرت آلاف المنازل، وقتلت ما لايقل عن (13) شخصًا.واستمرت الأمطار والعواصف اليوم في الولاية الشمالية ونهر النيل، وقال راصدون في مجال الطقس إن السودان شهد اليوم الاثنين أعلى معدل للأمطار على مستوى العالم.